Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 16

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 16

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 19

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 19
LibyaForum.org مشروع للتصالح والمصـالحة الوطنية

مشروع للتصالح والمصـالحة الوطنية  

د. محمد عبد الرحمن بالروين


تعالوا نتصالح .. لخدمة الوطن 

بداية لعلنا نتفق بأن المسئولية الاساسية والواجب الوطني يُحتم علي الجميع - بعد إنتصار ثورة شعبنا المباركة - أن نتحرك نحو تحقيق التصالح والمصالحة بين كل ابناء شعبنا الا من آبى. وذلك لإسباب عديدة لعل من أهمها إن بناء أي دولة حديثة وعصرية يتطلب - بالدرجة الاولي - تحقيق مُصالحة وطنية لمعالجة الاحتقانات المجتمعية ولإنها أحد الركائزالضرورية لقيام العملية المؤسساتية في دولتنا الدستورية القادمة. ولكى نحقق هذا الهدف السامي – في إعتقادي المتواضع -لابد من التسليم بان التصالح مع الآخرين يتطلب اولا وقبل كل شيء التصالح مع النفس وذلك بتصالح الانسان مع ذاته. فالانسان غير المُتصالح مع نفسه من باب أولي لن يكون قادرا علي التصالح مع الآخرين.

هذا ببساطة يعني أن تكون أقواله وسلوكياته وأفعاله مُنسجمة ومُتناسقة مع رؤيته الفكرية والمستقبلية للأمور. وبمعني آخر يجب الا يكون الانسان متناقضا في مواقفه ولا ان يعتدي علي القيم والثوابت والمبادئ الانسانية السمحاء التى يؤمن بها مجتمعه ويقدسها شعبه. ولكي يتحقق كل هذا لابد علي الانسان ان يسعي- بالإضافة للتصالح مع نفسه – الى التصالح مع غيره لكي تتحقق بذلك ما يمكن ان نطلق عليه بالمصالحة الوطنية.

المصالحة هنا تعني العملية المنهجية التى تتبناها دولة ما لتحقيق حالة التوافق بين المتخاصمين والسعي للوصول للمصلحة المشتركة بينهم. بمعني آخر هي عملية التوسط بين المتخاصمين لحل المشاكل والاختلاف عن طريق التراضي والمسالمة تجنبا لحدوث الصراع والبغضاء والتشاحن بينهم.

والحقيقة ان المصالحة هنا لا تعني بالضروري محاولة إعادة الاشياء الى ما كانت عليه وانما محاولة إيجاد الحل الوسط والتعامل مع المشاكل والنزاعات بالأساليب السلمية وقبول الأمر الواقع وإصلاح ما يمكن إصلاحه. وفي اعتقادي المتواضع انه لايمكن لأي دولة حديثة أن تشق طريقها نحو التقدم والرخاء بدون تحقيق المصالحة الوطنية بين مواطنيها.

وإنطلاقا من هذه القناعة فاننى أدعوالي ضرورة تشكيل لجنة وطنية عليا لتحقيق التصالح والمصالحة بين كل أفراد المجتمع وبكل ابعادها السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية. وعلينا جميعا ان نعي بانه لاخيار سلمي وحضاري لنا في هذه الظروف التاريخية الحرجة غير تحقيق التصالح والمصالحة بين كل الفرقاء إذا كنا فعلا نريد الخير لوطننا  الحبيب ونسعي لأن تكون دولتنا الدستورية الثانية دولة عصرية حضارية متقدمة.

لعل من أهم أغراض التصالح والمصالحة المنشودة في وطننا الحبيب ليبيا هو تحقيق- علي الاقل- الآتي:

1. تسوية النزاعات بالطرق الودية وبأقل التكاليف.

2. تقديم التعويضات الملائمة للمواطنين الذين عانوا من إصابة أوأذى أو ضررنتيجة لحكم القدافي.

3. ترجيع الممتلكات والعقارات - التى ثم تأميمها خلال حكم القدافي - الي مُلاكها الاصليين.

4. إتاحة الفرصة لكل من أجرم في حق الشعب للإعتذار وطلب العفو من شعبنا الكريم.

5.التبشير والتأكيد علي ثقافة العفو والصفح عند المقدرة وتنمية روح الإخاء والتعاون بين المواطنين لتحقيق الصالح العام.

6. ترسيخ ثقافة السلام والأمن والبناء والاستقرار ونبذ ثقافة التخويف والتمزق والاقصاء والهدم.

7. السعي لحقن دماء المتنازعين وصيانة أعراضهم وحفظ مُمتلكاتهم وأموالهم

شروط المصالحة

لتسوية النزاعات عن طريق التصالح والمصالحة يتطلب بالدرجة الاولي توافر شروط عديدة وعناصر   واضحة ومحددة حتى تكتمل مقومات المصالحة الاجتماعية والقانونية ، ولعل من أهم هذه الشروط الآتي:

1. اتفاق الأطراف المتنازعة على إختيار طريق المصالحة والرضاء بنتائجها.

2. اللجوء إلى اللجنة الوطنية العليا وقبول الاطراف المتنازعة بها كوسيط.

3.إستعداد الاطراف المتنازعة العلني وقبولهم بما يلزم من تنازلات وتضحيات للتحقيق المصالحة.

4.إعتبار قرار اللجنة الوطنية العليا بعد التوافق عليه من طرف المتنازعين حلا نهائيا للاشكال وله من القوة ما يجعله سندا قانونيا.

آليات تحقيق المصالحة

لعل من أهم الآليات التي تتطلبها المصالحة الوطنية في هذا الشأن الآتي:

1. اللجنة الوطنية العليا- وهي ألآلية الرئيسية للتسامح والتصالح وتُعرف بلجنة المصالحة الوطنية العليا. وهي لجنة مستقلة لها كل السلطات التى تحتاجها وبعيدة كل البعد عن سلطات الدولة والتكتلات الحزبية والتيارات السياسية. بمعني يجب ان تكون اللجنة قادرة علي ان تؤدي مهامها باستقلالية كاملة ودون توجيه أو تدخل منأيشخصأوسلطة في الدولة.

2.أعضاء اللجنة - يثم تعيينأعضاءاللجنة- من قِبل البرلمان -علي أساس الكفاءة والنزاهة والمقدرة على إنجازأهداف اللجنة.

3. لجان فرعية متخصصة - بمعني يحق للجنة الوطنية العليا ان تقوم - لمساعدتها – بتشكل لجان فرعية متخصصة (إما من أعضاءها أو من غيرهم) للقيام بمهام تحددها اللجنة. ولعل من أهم هذه اللجان:

(أ) لجنة ترجيع الممتلكات لإهلها الأصليين.

(ب) لجنة تعويض المتضررين من الحكم السابق.

(ج)لجنة إمكانية العفوعلي المجرمين السياسيين.

(د) لجنة ترجيع أموال الشعب من أصحاب الحقائب الإسثتمارية.

(ه) لجنة العقلاء والاعيان للتآخي والتصالح والوحدة- وهي عبارة عن لجنة إجتماعية من عقلاء وأعيان الوطن مهمتها الرئيسية الاتصال بكل الخيّرين في كل المدن والمناطق والقبائل والتشاور معهم في كيفية حل مشاكلنا الإجتماعية والسياسية والعمل معا لتحقيق ذلك.

سلطات اللجنة

كما ذكرت أعلاه أن لهذه اللجنة صلاحيات وسلطات عديدة لعل من أهمها:

1.حق الإطلاع - بمعني يحق للجنة الاطلاع على أية معلومات أو وثائق أوسجلات لها علاقة بأداء مهامها.

2. حق الزيارة - بمعني يحق للجنة زيارة أية مؤسسة أومكان لإجراءتحقيقاتها.

3. حق الإستجواب - بمعني يحق للجنة إستجواب أي شخصن مهما كان منصبه وطالما له علاقة بالأمر موضع التحقيق.

4. حق عقد الجلسات - بمعني يحق للجنة عقد جلسات إستماع علنية ومفتوحة للجمهورعلي ان يسمح للشخص ذي الصلة أن يقدم طلباً للجنة بعقد الجلسات خلف أبواب مغلقة

5. حق العفو علي مرتكبي بعض الجرائم في حق الشعب - بمعني يحق للجنة إصدار عفو علي من يستحقه. وهذا العفو لا يمكن تحقيقه إلا بعد توفر الشروط التالية:(أ) أن يعترف المتهم أمام اللجنة بكل الحقيقة ولايخفي منها شيئاً.(ب) أن يكون المتهم قد اقترف الجرم بناء على أوامر أتت إليه من رؤسائه. (ج) أنه اعتقد بتنفيد هذه الآوامر يقدم خدمة للوطن.

وهنا لابد من التأكيد بأن توفر هذه الشروط لايعني بالضرورة إتخاذ القرار بالعفو بل يعني وجوب نظر اللجنة في مدى إستحقاق الماثل أمامها لهذا العفوعن جريمته. وإن اللجنة لم تكن بصدد محاكمة الأشخاص وإنما العفو (أوعدمه) عن الجرائم فقط، فالمجرم يبقى مجرماً ولكنه لايُلاحق قانونياً إذا حصل على العفو عن جريمته، وهذا هو ما يمكن تعريفه بــــــ "مبدأ العفو العام."

عقبات أمام المصالحة الحقيقة إن هناك الكثير من العقبات التى قد تقف في وجه التصالح والمصالحة الوطنية لعل من أهمها ما يلي:

1. تسيس مشروع المصالحة - بإختصار شديد يجب ان تكون هذه المصالحة مصالحة وطنية شاملة ولايجب ان يكون لها أجندات سياسية. وعليه فعلي كل الأجندات والمشاريع السياسية ان تتفق - علي الأقل - علي مبدأ المصالحة وأهدافها. بمعني آخر لابد من تحويل مبدأ المصالحة الوطنية من قضية سياسية تهم القوي والنخب السياسية والثقافية في الدولة الي هدف شعبي ومجتمعي يهم كل قطاعات شعبنا. ولعل خير مثال علي ما أقول هو تجربتي جنوب أفريقيا والعراق. فالسبب الرئيسي لنجاح مشروع المصالحة في جنوب أفريقيا هو بإختصار - إنها لم تُسيس , بينما يمكن ان نقول بان السبب الاساسي لفشل عملية المصالحة الوطنية في العراق هو إنها سُيست وثم تحويلها الي مؤسسة من مؤسسات الدولة ونجسد ذلك بإنشاء ما عُرف بــــ "وزاروالدولة لشؤون المصالحة الوطنية."

2. وجود نوع من التشدد في بعض شرائح المجتمع فيما يتعلق ببعض الجرائم وإصرارهم علي مُقاضات كل الجناة قد يعيق عملية التصالح والمصالحة. وإن حجم الضحايا والجرائم التى إرتكبها القدافي وأعوانه  قد يدفع ببعض الجهات ذات المصلحة فيعدم فتح تلك الملفات أن تتشدد وتتخوف من المصالحة.

الخاتمة

لعله من المناسب أن أختم هذا المشروع بالتأكيد علي مجموعة من النقاط علي:

(أ) دعوة للتسامح– بمعني إن المصالحة الوطنية هي من جهة دعوة لتصالح المواطن مع ذاته ودعوته للتسامح والتواصل والتفاهم مع الآخرين من جهة ثانية. وأذا تحقق ذلك سيقود بإذن الله عز وجل الي تصالح كل شعبنا مع نفسه وتوحيد كلمته وتقويته وتقدمه.

(ب) مصالحة حقيقية – بمعني لابد من وجود مصالحة وطنية حقيقية. ولكي يتحقق ذلك لابد من وجود نية صادقة تهدف لرفع المعاناة والمشاركة في ألآم المظلومين خلال حكم القدافي محاولة ترجيع ما يمكن ترجيعه من حقوقهم.

(ج) الخيار الوحيد - بمعني لابد من الاعتراف بأنه بالرغم من حجم العوائق الكثيرة في وجه المصالحة الوطنية فإنها تظل الخيار الوحيد المأمون والمأمول لإخراج دولتنا من أزمتها والدفع بها قُدما إلى الأمام في اتجاه الإصلاح والتقدم. وأنا علي يقين بأن المصالحة ستكون لها تأثيرات إيجابية تؤدي – بإذن الله  الي حلول وسط  تُرضي الجميع أذا قامت علي أساس المساءلة والإنصاف.

(د) أقل التكاليف وأخف الضرر - ختاما يمكن ان نخلص الي القول بان فكرة التصالح والمصالحة الوطنية تهدف بالدرجة الاولي الي تحقيق اقل الضرر في التعامل مع المشاكل العالقة التى تواجه دولتنا الجديدة ولابدان تكون خيارنا الاستراتيجي في هذه المرحلة الحرجة بالذات . وانا لا أري اي خيار عملي آخربديل عن ذلك. وهنا لابد من التأكيد مرة ثانية علي ان الهدف الاساسي للتصالح والمصالحة هو رأب الصدع بين المتنازعين والفرقاء وذلك بتحقيق العدل بين الاطراف دون تنازل الأضعف في المعادلة.

أخوتي أخوتي إن غرضي الاساسي من تقديم هذا المشروع بالدرجة الاولي هو مشاركتكم بما أعتقد انه الصواب وحتى لا تفشل ثورة شعبنا المباركة ولا نفشل- لاسامح الله - في تأسيس دولتنا الدستورية التى نحلم بها جميعا.

ختاما بارك الله فيكم وفي جهودكم وفي جهود كل الخيّرين العاملين لنصرت ثورة شعبنا المباركة                وفقنا الله وياكم لخدمة الوطن وتحقيق الخير لشعبنا الكريم.

مرة آخري يا أحباب أدعو الله ان نكون قد وفقت في المساهمة في خدمة وطنى الغالي ولا تنسوا إن هذا مجرد مشروع أعتقد إنه الصواب. فمن أتى بمشروع يختلف عنه إحترمناه...ومن أتى مشروع أحسن منه قبلناه.

والله المســـتعــــان.

27 اكتوبر 2011


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Comments  

 
0 # Libyan-American 2011-10-30 03:45
I agree Ammy
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # المصالحة قيمة نصل اليهامحمد عبد الرحمن البو 2014-03-06 01:42
البعض دائما يدكر فى كلمة مصالحة وحوار وطنى ولكنه لم ينتبه بان الكلمتان قيمة نصل اليها ومانريده لنصل الى التهدئة والسلام لولادة دولة ليبيا هو التثقيف للشعب يجب علينا ان نقتنع باننا نحتاج الى الثقافة لرفع كفاة الشعب اولا كنت دائما اناقش واشرح فى طرق العدالة الانتقالية وكنت من محاضريها الا اننى فى يوم وكان احتفال بيوم الثقافة وجدت نفسى مخطئى كونى اعتقدت بان الشعب الليبى يحتاج الى العدالة الانتقالية ليصل الى الحوار الوطنى ومنه الى المصالحة لانى وبعد ان سمعت متحدثيين عن الثقافة وجدت فعلا ان الدى يجب ان يسبق تطبيق العدالة هى تثقيف الشعب الليبى اوولا وثم تطبيق العدالة الانتقالية وهى جبر الضر واصلاح الموسسات والقصاص وتفعيل المحاكم وحصر الانتهاكات وتقصى الحقائق وغيرها لدى اوكد ان المصالحة قيمة نصل اليها بعد تطبيق الثقافة والعدالة الانتقالية شكرا
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgorder cialis online 2015-03-19 16:11
Excellent goods from you, man. I have understand your stuff previous to and you're just extremely magnificent.
I actually like what you have acquired here, really like what you are saying and the way in which
you say it. You make it enjoyable and you still
take care of to keep it wise. I can not wait to read far more from you.
This is really a great website.

Also visit my homepage ... order cialis online
dream pharmaceutical: canadianedrugstore.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcheap drugs 2015-04-07 22:33
Hi there, I log on to your blog like every week.
Your humoristic style is awesome, keep doing what you're doing!


Here is my webpage ... cheap drugs: pillsedweb.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdyson vacuum 2015-04-21 02:09
What's up, for all time i used to check website posts
here in the early hours in the break of day, since i love to
find out more and more.

Also visit my website ... dyson vacuum: videonabludenie.nnov.org/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCanadian Pharmacies 2015-04-25 04:01
I do consider all of the concepts you have offered in your post.
They are very convincing and can definitely work.

Nonetheless, the posts are too quick for starters.

May you please prolong them a little from subsequent time?
Thanks for the post.

Feel free to visit my web blog :: Canadian Pharmacies Shipping To Usa: myedcanadian.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgminocycline side 2015-06-04 12:39
Greetings I am so delighted I found your weblog, I really found you by mistake, while I was browsing on Yahoo for something else,
Nonetheless I am here now and would just like to say thanks for a incredible post
and a all round exciting blog (I also love the theme/design), I
don’t have time to browse itt all at the moment buut I have bookmarked it and also added in your RSS feeds, so when I have time I will be back too read a
lot more, Please do keep up the superb work.

Also visit my blog post ... minocycline
side effects: medicshop365.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgprednisone 2015-06-12 03:23
Hey would you mind stating which blog platform you're working with?
I'm planning to start my own blog soon but I'm having a
tough time choosing between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.
The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I'm looking for something unique.
P.S My apologies for being off-topic but I had to ask!


my weblog ... prednisone: imakara.com/.../1G9OlDB
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgus pharmacy cialis 2015-06-30 17:39
This design is spectacular! You certainly know how to keep a reader amused.
Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well,
almost...HaHa!) Great job. I really loved what you had to
say, and more than that, how you presented it. Too cool!

My blog: us pharmacy cialis: canadianpharmaciesshippingtousa365.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-04 05:24
Pretty! This was an extremely wonderful article.
Thank you for supplying this information.

Here is my blog post cialis: rl.gs/dxdd8
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCialis 2015-07-05 10:17
Hi there I am so glad I found your website, I really found you by error, while I was researching on Yahoo for something else, Nonetheless I am here now and would just like to say thanks for a incredible post
and a all round entertaining blog (I also love the theme/design), I don't have time to go through it
all at the moment but I have saved it and also included your RSS feeds,
so when I have time I will be back to read a great deal more,
Please do keep up the excellent work.

my weblog :: Cialis: www.80success.com/.../1sCF8Qm
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCialis 2015-07-07 16:45
If you are going for finest contents like I do, only visit
this web page all the time because it provides feature contents, thanks

Here is my webpage ... Cialis: home.kwedu.cn/.../1sCF8Qm
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcanadian pharmacy 2015-07-12 20:18
If some one needs expert view concerning blogging and site-building afterward i recommend him/her to visit this website, Keep
up the fastidious work.

Feel free to surf to my web site canadian pharmacy: www.oaklandnatives.info/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-14 03:56
Its like you read my mind! You appear to know so much about this,
like you wrote the book in it or something. I think that you can do with a few pics to drive the
message home a little bit, but other than that, this is excellent blog.
A fantastic read. I'll certainly be back.

Here is my web-site :: cialis: www.appalredcross.org/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgwedgewood pharmacy 2015-08-08 15:45
I am sure this piece of writing has touched all the internet visitors, its really really pleasant paragraph on building up new blog.


Feel free to visit my web blog wedgewood pharmacy: canadian-pharmacy777.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis side effects 2015-08-18 17:19
Hi! Do you use Twitter? I'd like to follow you if that would be
ok. I'm definitely enjoying your blog and look forward to new updates.



Here is my web-site cialis
side effects: brandmedicalsusa.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis information 2015-09-05 10:33
Greetings!I know this is kinda off topic however , I'd figured I'd ask.

Would you be interested in trading links or maybe gest authoring a blog post or
vice-versa? My site discusses a lot oof the same subjects as
yours and I feel we could greatly benefit from each other.
If you might be interested feel free to send me an email.
I look forward to hearing from you! Excellent blog by the way!



Feel free to suef to my webpage; cialis information: canadianpharmacyusa24h.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgmaximum dose cialis 2015-09-15 10:35
I wanted too thank you for this great read!!
I definitely loved evdry bit of it. I've got you saved as a
favorite too look at new stuff yyou post…

my web site; maximum dose cialis: is.gd/KEj5dd
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orggeneric cialis 2015-09-17 10:17
Hmm is anyone else encountering problems with the images on this blog loading?
I'm trying to find out if its a problem on my
end or if it's the blog. Any feedback would be greatly
appreciated.

My web page ...generic cialis safety: bit.ly/1NhvT1y
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdoes cialis really 2015-09-18 10:16
Hello, i feel that i noticeed you visoted my weblog thus i goot here to
return the desire?.I am attempting to to find issues
to enhance my website!I assume its adequate to use a few of your concepts!!


Alsoo visit my blog :: does cialis really work: tinyurl.com/q35xhq4
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgquickly does cialis 2015-09-18 11:52
Woah! I'm really enjoying the template/theme of this site.
It's simple, yet effective. A lot of times it's very difficult to
get that "perfect balance" between usability and visual appeal.
I must saay you've done a very good job with this.

Additionally, the blog loads extremely fast for
me on Chrome. Excellent Blog!

Here is my page :: quickly does cialis work: tiny.cc/x4sx2x
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbuy cialis online 2015-09-19 14:54
Hey there! I know this is kinda off topic but I was wondering which blog platform are you
using for this site? I'm getting fed up of Wordpress
because I've had problems with hackers and I'm looking at
alternatives for another platform. I would be fantastic if you ccould point me in the direcgion of a good platform.


my web site ... buy cialis online india: goo.gl/jljSZx
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbuying cialis canada 2015-09-20 03:17
I havce read so many content concerning the bllogger
lovers except this piece of writing is actually a pleasant piece oof
writing, keep it up.

Also visit my web-site; buying cialis canada: ow.ly/RPigm
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgonline cialis 2015-10-05 21:39
I couldn't resist commenting. Well written!

Look into my webpage ... online cialis: firstcanadianpharm.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-10-17 21:30
At this moment I am going away to do mmy breakfast,
when having my breakfast coming over again to read
other news.

Also visit my web site cialis: pure-nudism.net/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgprice cialis 20mg 2015-10-18 04:03
This piece of writing offers clear idea designed for the new people
of blogging, thatt actually hhow to do blogging
and site-building.

Take a look at my page ... price cialis
20mg canadian: tinyurl.com/nlowpxc
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgindia generic cialis 2015-10-26 21:41
Thank you for the good writeup. It in fact was once a leisure account it.
Look complicated to far introduced agreeable from you!
However, how could we be in contact?

Take a look at my web blog - india generic cialis: canadapharmacyshippingusa.com
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgviagra cost canadian 2015-11-05 11:25
You're so cool! I don't suppose I have read anything like this before.
So nice to discover another person with some genuine thoughts on this
subject. Really.. thanks for starting this up. This site is something that is needed
on the internet, someone with some originality!

Feeel free to surf to my blog post :: viagra cost canadian: canadianpharmacytop1.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcostco usa 2015-11-12 02:17
May I simply just say what a relief to find someone that really knows what
they're discussing on the web. You certainly understand how to bring a problem to
light and make it important. More and more people really need to
read this and understand this side of your story.

I can't believe you are not more popular because you certainly possess the gift.


Here is my web page costco usa: edmenhelp.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCheap generic viagra 2015-11-12 18:48
I could not resist commenting. Well written!

My site :: Cheap generic viagra: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCealis del canada 2015-11-13 23:53
I'm not sure exactly why but this web site is
loading very slow for me. Is anyone else having
this issue or is it a issue on my end? I'll check back later on and see if
the problem still exists.

Feel free to surf to my page :: Cealis
del canada: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orggrundy car insurance 2015-11-22 15:32
Thank you for any other informative site. Where else may
just I get that kind of info written in such a perfect manner?
I've a undertaking that I am just now working on, and I have been at the look out
for such info.

Also visit my web-site ... grundy car insurance: snipurl.com/2abfc5e
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgquotes car insurance 2015-11-30 23:03
I could not resist commenting. Exceptionally well written!

My blog post - quotes car
insurance: theunlockr.plssl.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgaaa car insurance 2016-03-02 07:26
Very nice article, totally what I needed.

Review my weblog :: aaa
car insurance: carinsuranceapplyonline.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcheap car insurance 2016-03-18 05:05
Way cool! Some very valid points! I appreciate you
writing this write-up and also the rest of the site is very good.


Also visit my blog ... cheap
car insurance: ptt-ebooks.com/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCheap Car Insurance 2016-03-25 08:49
Simply wish to say your article is as astounding. The clwarness tto your publish is simpy excellent and that i could suppose you aare a professional
on tjis subject. Fine with your permission allow mee to clutch your RSS feed to keep updated with drawing close post.

Thanks one million and please carry on the enjoyable work.


Havve a look at my blog ... Cheap Car Insurance: rito-frances.over-blog.es/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdyson cordless 2016-05-01 06:19
Amazing blog! Do you have any suggestions
ffor aspiring writers? I'm planning to start my own website soon but I'm a little lost
on everything. Would you recommend starting
ith a free platform like Wordpress or go for a paid option? There are so many choices out there that
I'm completely overwhelmed .. Any tips? Bless you!



Here is my homepage ... dyson cordless: aerialsign.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdyson air multiplier 2016-05-01 11:14
I do not even know how I finished up right here,
but I thought this post was once great. I don't recognise who you are but certainly
you're going to a well-known blogger for those who are not
already. Cheers!

Also visit my blog; dyson air multiplier: tinyurl.com/h9kml22
Reply | Reply with quote | Quote
 

Add comment


Security code
Refresh