Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 16

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 16

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 19

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 19
LibyaForum.org بلدية طرابلس وأهم أحداث القرن الماضي (1911م- 2011م)

بلدية طرابلس وأهم أحداث القرن الماضي (1911م- 2011م)

بقلم علي جمعة المزوغي (*)

(1)

تحية وسلاما ورحمة واسعة على شهداء ليبيا الأبطال والشفاء العاجل والكامل لجرحانا المغاوير ، وندعو الله أن يجعل ليبيا بلدا آمنا مطمئنا.

بالنظر إلى أنني قد أشرفت على التسعين من العمر وقد كانت علاقتي ببلدية طرابلس منذ 1942 م كموظف غير مصنف فيما يعرف ذلك الوقت بدائرة النفوس (السجل المدني) ، ثم كعميد للبلدية في سنة 1968م  فقد رأيت لزاما علي أن أسجل بعض جوانب تطور مدينة طرابلس لفائدة الجيل الجديد الذي قد فاته معرفة ما كانت عليه المدينة خلال القرن الماضي.

لقد كان القرن موضوع البحث قرن الحوادث الهامة بالنسبة لليبيا ، إذ لم يبدإ العقد الثاني من القرن حتى قامت إيطاليا بغزو البلد مستخدمة كافة أنواع الأسلحة الحديثة آنذاك التي لم يعرفها الليبيون من قبل. لقد أبلى أجدادنا وآبائنا بلاء حسنا في مقاومة الغزو الإيطالي ، وإننا في هذا المقام لسنا بصدد التعرض للبطولات التي بذلت لمدة عشرين سنة تقريبا ، إلا أنه يمكن أن نذكر أن مدينة طرابلس لم تشهد خلال تلك المدة أي تطور يوفر الخدمات التي كانت مطلوبة في ذلك الوقت لعاصمة دولة تطل على البحر المتوسط.

إلا أنه ما إن استقر الوضع للإيطاليين في ليبيا بانتهاء المقاومة المسلحة الليبية حتى شمرت إيطاليا عن ساعد الجد ابتداء من أوائل الثلاثينيات لتنفيذ مشاريع مختلفة تحتاجها المدينة وعلى الخصوص المباني الحديثة والطرق الجديدة والدارات الأنيقة ومكاتب الإدارة وما يتطلب ذلك من شبكات الإنارة والمياه والصرف الصحي وغيرها. ولم ينته عقد الثلاثينيات حتى كانت طرابلس بحدودها الجديدة تتمتع بكل الخدمات التي تحتاجها مدينة حديثة بما في ذلك توفير شبكة غاز المدينة للطهي في بيوت السكن!!!

وإنه من سوء الطالع أو حسنه أن تقوم الحرب العالمية الثانية في أول عقد الأربعينات وكانت إيطاليا طرفا فيها فتوقفت حركة تطوير المدينة ولم تشهد بعدها تنفيذ أعمال تطوير وفق منهج مدروس ، فقد انسحبت إيطاليا من ليبيا في 1943م وانتهت الحرب كما هو معروف في سنة 1945م.

ولا يفوتنا أن نذكر أن ما قامت به إيطاليا من مشاريع في فترة الثلاثينات لم يكن من أجل السكان الليبيين ولكنه كان لمتطلبات المستعمرين ، إذ كان الهدف الرئيسي من احتلال ليبيا هوإحلال العنصر الإيطالي محل العنصر الوطني في طرابلس المطورة.

ومنذ الاحتلال البريطاني لطرابلس عام 1943م  قامت السلطات البريطانية بإدارة شؤون المدينة مستعينة بالإيطاليين في أمور البلدية الإدارية والفنية. وإنه لمن الإنصاف أن نذكر أن الإدارة البريطانية – رغم الصعوبات المالية التي كانت تواجهها بعد انتهاء الحرب – فإنها لم تأل جهدا في المحافظة على البنية التحتية في طرابلس كما تركتها إيطاليا.

لقد شهدت مدينة طرابلس خلال عقد الأربعينات سيطرة العنصر الفني والإداري الإيطالي على إدارة البلدية  وبذلك كانت سمة الولاء لإيطاليا ظاهرة في إدارة الشؤون البلدية ، ولم يحظ السكان الليبيون إلا بالقليل من خدمات البلدية في أحيائهم التي كانت في حاجة إليها . ولقد زاد هذا الوضع حدة عندما تجددت مطامع إيطاليا بإشاعة عودتها لإدارة البلاد وفقا لمشروع بيفن - سفورسا الذي فشل عند التصويت عليه في الأمم المتحدة في سنة 1951م وانتزعت بذلك ليبيا اعتراف الأمم المتحدة لها بالاستقلال الكامل.

وما أن حل عقد الخمسينات وحظيت ليبيا باستقلالها وأخذ الليبييون زمام أعمال البلدية واجهتهم مشكلة المحافظة على خدمات المدينة كما تركتها الإدارة البريطانية وذلك بسبب شح  الموارد المالية و ندرة العنصر الوطني المدرب فنيا وإداريا وعدم اتفاق كثير من الليبيين على اختيار طرابلس عاصمة للمملكة. ولأنه لمن الجدير بالإشارة أن العمداء الخمسة المتعاقبين في فترة العهد الملكي استطاعوا بجدهم وعزيمتهم على أن يقوموا بما يمكن أن يقوموا به للحفاظ على المدينة بشكل سليم.

وما أن ظهرت بشائر اكتشاف النفط حتى قامت حركة بناء كبيرة من الدارات والعمارات للسكن والمكاتب الحديثة في ضواحي المدينة إلى جانب حركة بناء عشوائي لتوفيرالسكن لكثير من المواطنين الذين هجروا الدواخل للإقامة في طرابلس. ولقد استمر البناء العشوائي بدون تخطيط ولا إشراف من السلطات البلدية إلى يومنا هذا.

ومن المؤسف أن تنكب البلاد في الأربعة عقود الأخيرة بانقلاب القذافي الذي ساهم في زيادة تخلف المدينة بسبب العبث في تسيير كافة أمورها واستمرت الفوضى حتى أزيل نظام القذافي حديثا من قبل تعاون ثوار طرابلس مع إخوانهم من كل أنحاء ليبيا.

فيما تقدم أوجزنا باختصار كبير ما شهدته بلدية طرابلس طيلة التسعين سنة الماضية ويتضح أن المدينة لم تنعم بمنهج يذكر لتطويرها إلا في فترة الثلاثينيات . كما يتضح أيضا أن الليبيين قد أمسكوا بزمام إدارة المدينة في فترتين الأولى فترة الحكم الملكي والثانية فترة الحكم القذافي. وبالرغم من أن الحكم الملكي كان قد أعطى للعنصر الوطني حق الإشراف المطلق على شؤون المدينة إلا أن ندرة العنصرالوطني المؤهل فنيا وإداريا مع قلة الموارد المالية وعدم الاعتراف بطرابلس عاصمة لليبيا من كثير من الليبيين كانت كلها أسبابا حالت دون تطوير المدينة وفق منهج مقرر.

إن القصور في تطوير المدينة في فترة الحكم الملكي مبرر للأسباب التي ذكرت آنفا إلا أن التقصير في فترة حكم القذافي الطويلة في تطوير المدينة وقد تيسرت لها كل الأسباب لذلك يجعل النظام مسؤولا على تخلف الخدمات البلدية في المدينة عن ركب الحضارة في مدن المنطقة.

هذا وإن المستقبل المشرق الذي ننتظره بمشيئة الله قد وضعنا أمام طريق لتطوير عاصمتنا بما وُفر لنا من أسباب العمل لتنفيذ برنامج متناسق مدروس للمدينة. إن متطلبات تطوير العاصمة –كما قيل سابقا- والمتمثلة في الموارد المادية والخبرة الفنية والإدارية وإجماع الليبيين على أن طرابلس هي عاصمتهم الأبدية ، كلها مجتمعة صارت – والحمد لله – متوفرة لدينا لإصلاح ما فسد وتوفير ما يجب توفيره من خدمات.

لقد أجمع العالم في سنة 1951م على استقلال ليبيا وأجمع في 2011م على تحرير ليبيا من حكم غاشم وأصبحت ليبيا بذلك تتمتع بحرية كاملة في إدارة شؤونها . وكأني بالعالم ينظر إلينا ماذا نحن فاعلون فيما يتعلق بإدارة أمورعاصمتنا وأن الأجيال المقبلة ستذكر يوما ما ما عملنا لصالحهم بعد أن توفرت لنا كل أسباب ووسائل النجاح..... التاريخ سيحكم لنا أو علينا.

(2)

بعد أن تكرمت المنارة للإعلام بنشر الحلقة الأولى من استعراض أهم أحداث القرن وآثارها على مدينة طرابلس ، اتصل بي بعض المواطنين مقترحين كتابة مذكراتي في الموضوع . وقبل البدء في كتابة الحلقة الثانية رأيت أن أشكر جميع من أبدى الرغبة في قراءة مذكرات حول مدينتنا . وأود أن أعلم الجميع أني لست مؤهلا لكتابة مذكرات حول عاصمتنا إذ أن خبرتي في الموضوع لا تتجاوز عملي كموظف صغير في السجل المدني لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات في فترة الحرب العالمية الثانية ، ورئاسة البلدية لمدة سنة ونصف في آخر أيام الحكم الملكي. وفي تقديري أن مرد هذه الاقتراحات هو تعطش مواطني المدينة لمعرفة تاريخ تطور مدينتهم خلال القرن.وكأني بهم يوجهون نداء لمؤرخينا لتوثيق أحداث تطور المدينة في القرن الماضي.

وعودة إلى موضوع الحلقة هذه أقول إننا خلصنا في الحلقة الأولى إلى أن المدينة لم تشهد خلال القرن – موضوع البحث – تطويرا على أساس منهج متكامل يغطي كل احتياجاتها إلا في فترة الثلاثينات من القرن الماضي. كما خلصنا إلى أن الليبيين استلموا دفة البلاد في فترة ستين سنة من القرن متمثلة في الحكم الملكي والحكم القذافي إلا أنهم لم يفلحوا في العمل على تطوير عاصمة تتوفر فيها الخدمات المطلوبة لقصور في العهد الملكي وتقصير في العهد القذافي.

لقد قلنا بأن الإدارة الإيطالية قد طورت المدينة وفق منهج مدروس متكامل ، فقد خططت – فيما يخص الإسكان مثلا – لتوفير المساكن حسب حاجة التركيبة السكانية في ذلك الوقت والتي تتمثل في :(1) السكان الليبيين، (2) الإيطاليين، (3) اليهود، و (4)  بعض الجاليات الأخرى كالمالطيين

ولقد تركز جزء كبير من نشاط التطوير في بناء العمارات السكنية والدارات الأنيقة لاستعمال الإيطاليين المستعمرين ، واستمر الليبييون في شغل مساكن المدينة القديمة وكذلك أكثر عناصر الطائفة اليهودية فيما كان يسمى في ذلك الوقت " بالحارة ". كما استعمل بعض صغار التجار والحرفيين من الليبيين والإيطاليين بعض المساكن الحديثة نسبيا في شارع بالخير وشارع ميزران وشارع الصريم. لقد شارك الموسرون من اليهود الإيطاليين في استعمال الشقق في العمارات الجديدة ، بينما كان نصيب الجالية المالطية وبعض الجاليات الأخرى السكن في بعض البيوت المتواضعة في أحياء الظهرة الكبيرة والظهرة الصغيرة.

لقد أسلفنا في الحلقة السابقة أنه لم ينته عقد الثلاثينات من القرن حتى اكتمل نمو المنطقة المركزية من المدينة مع محاولة إيطاليا طمس ما هو عربي واستبداله بالإيطالي ، من ذلك أسماء الشوارع جرت طلينتها بالكامل فتحول شارع العزيزية مثلا إلى شارع " عمانويل " – ملك إيطاليا في ذلك الوقت – والشارع الغربي إلى " بالبو " وهو الوالي الإيطالي لمنطقة طرابلس. وتحول شارع الوادي إلى " بيومونتي " وشارع ميزران إلى " لازيو " والأخيران مقاطعتان في إيطاليا. كما تحول ميدان سيدي حمودة إلى ميدان إيطاليا. ولعله من الإنصاف أن نشير إلى أن الإدارة الإيطالية في حركة التطوير قد أعطت أسماء إيطالية لكل شوارع وأزقة المدينة المطورة  ، إلا أنها لم تقم بالمساس بالمساجد والجوامع واقتصرت على تجديدها في المناطق المطورة بشكل متناسب مع الطراز المعماري الذي استعملته في البناء ، من ذلك أن لا يكون لمآذن المساجد أي بروز على ما حولها من مبان. لذلك بقي مسجد سيدي حمودة في مكانه وجدد بشكل أنيق وقد أضيفت له مكتبة حديثة عرفت بمكتبة الأوقاف. وقد كان لها الفضل في ذلك الوقت في توفير الاطلاع على أمهات الكتب وأبرز ما ينشر في الشرق العربي من أدب وشعر.  ومن المعلوم أن سيدي حمودة يعتبر أحد معالم مدينة طرابلس ، ولقد بقي الضريح والمسجد في مكانه حتى فوجئنا ليلة من أيام الحكم القذافي بتهديمه مع عمارة الأوقاف التي تتصل به. فقد فقدت المدينة هذا المعلم ربما إلى الأبد وياللأسف!!!

وإنه لمن الملاحظ أن تخطيط المدينة شمل بناء سور اسمنتي مرتفع ليحيط بالمدينة من شاطئ البحر غربا  إلى شرقه فيما عرفه الليبييون باسم " الكردون " وهو مأخوذ من كلمة إيطالية تعني الوشاح. ويتخلل هذا السياج أبواب سميت بأسماء المواقع التي تؤدي إليها الطرق من تلك الأبواب ، مثل باب قرقارش وباب بن غشير الذي حولته إيطاليا إلى اسم " بنيتو " وباب تاجوراء وباب العمروص. والغاية من هذا السياج في المقام الأول هو تحديد المدينة المطورة وفصلها عما وراءها من أرض ، وكذلك لصد هجمات المجاهدين الليبيين.

لقد سبق الذكر أن الإدارة الإيطالية قد أظهرت قدرا من الاحترام للمساجد والجوامع إلا أنها لم تبد أي قدر من الاحترام والتقدير لسكان المدينة العرب ، ويتمثل ذلك في القرى التي أنشأتها خلف سور المدينة في كل من باب بن غشير وباب تاجوراء إذ لم توفر فيها أبسط طلبات السكن اللائق من المرافق الضرورية كدورات المياه والمطابخ والماء والطرق. ولا ننسى أن إيطاليا قامت ببناء هاتين القريتين لإيواء الليبيين وعائلاتهم الذين جندتهم ليشكلوا جزءا من الجيش الإيطاليّ!! إن بناء هاتين القريتين وراء السور شجع محدودي الدخل من الليبيين اللذين لا يملكون سكنا على إقامة ما يعرف بقرى الصفيح التي امتدت وراء السور مكونة قرى جديدة كباب عكارة وسيدي منصور والهاني. لقد كبرت هذه القرى وكبرت معها مشاكل جمة فيما يتعلق بالحالة الصحية والاجتماعية والاقتصادية لسكانها ، وهم جزء كبير من سكان المدينة. وزاد الأمر تعقيدا بعد أن أزالت البلدية السور الذي كان يفصل المدينة المطورة عن هذه القرى.

أحيانا تُشَبّه المدينة بالإنسان ، فكما أن الإنسان يولد وينمو كذلك تولد المدينة وتنمو. وقد تشبه الخدمات التي يحتاجها سكان المدينة بالملابس التي يحتاجها الإنسان ، فكلما كبرت المدينة يجب أن تكبر معها الخدمات التي إذا لم توفر في الوقت المناسب تجعل حياة السكن مليئة بالمشاكل ، شأنها في ذلك شأن حاجة الإنسان للملابس التي تناسبه وفقا لنموه.

تركت إيطاليا مدينة طرابلس في أوائل عام 1943 م وكان السور هو الحد  الفاصل للمنطقة التي شملها التطوير. لقد سبق أن ذكرنا أن حركة البناء قامت عند اكتشاف النفط وكانت سرعتها تفوق سرعة خدمات البلدية بشكل كبير مما ترتب عليه توسع المدينة غربا في الأول فيما عرف ب " جورجي  بوبولي" و " فلورا بوبولي "  ( حي الأندلس الآن ) وامتدت حتى جنزور ، كما امتدت جنوبا لما يعرف بالهضبة الخضراء وعين زارة وشرقا حتى تاجوراء.

إن توسع المدينة بدون منهج متكامل وبدون توفير الخدمات الضرورية جعل من المدينة الموسعة مشكلة لإدارة بلدية طرابلس قد تستعصي عن الحل ما لم يبادر إلى تصحيحها وفق منهج مدروس. والسؤال الآن هو : هل يمكن الاستعانة بالمنهج الذي استعملته الإدارة الإيطالية في تطوير المدينة؟ وقبل أن نخوض في تفصيل هذا المنهج نوجه نداء حارا لكل كفاءاتنا الليبية في الشؤون الإدارية والفنية الخاصة بالمدينة أن يدلوا بآرائهم فيما يتعلق بهذا الاقتراح.

لقد حان الوقت أن نجند كل امكانياتنا لإصلاح المشاكل المترتبة على قلة الخبرة والأموال وعدم سيطرة العنصر الوطني على إدارة البلاد التي شهدتها المدينة في العهد الملكي ، ونتيجة للتسيب والعبث والفوضى في عهد القذافي.

(3)

في تطوير طرابلس لم يفت الإدارة الإيطالية توفير المرافق الضرورية لخدمة السكان فقد قامت ببناء مقر أنيق لإدارة الولاية وبناء فندقين سياحيين ( الكبير والودان ) ، ومبنى جميل لفرع بنك إيطاليا المركزي  وآخر لمقر فرع صندوق التوفير الإيطالي ، وتصدر ميدان سيدي حمودة مبنى كبير لفرع بنك روما وهو مستعمل في الوقت الحاضر من قبل مصرف الأمة ، كما يستعمل مقر صندوق التوفير الإيطالي حاليا من قبل مصرف ليبيا المركزي ، واستعمل مبنى فرع بنك إيطاليا كمقر للبنك الزراعي الليبي أولاً ثم كمقر لوزارة الخارجية الليبية. لقد كان هذا المبنى تحفة من الناحية المعمارية يندر مثيلتها في كثير من دول الجوار ، ولقد اختير لهذا المبنى موقع يطل على البحر واستعمل في تلبيس جدرانه من الداخل والخارج جميع أنواع الرخام المستورد. ومرة أخرى في يوم من أيام القذافي فوجئ سكان المدينة بآلات ضخمة تهدم هذه التحفة المعمارية  دون أن يعرف أحد السبب. وبذلك فقدت طرابلس – مرة أخرى – أحد مبانيها الجميلة وربما للأبد … ويا للأسف!!!

ولم تغفل الإدارة الإيطالية عن حاجة المدينة لمقر لائق للبلدية والبريد فقامت بإنشاء المبني المستعمل حاليا لهذا الغرض. ويجدر أن نذكر أن هذا المبنى لم يكتمل بناؤه قبل أن تقوم الحرب العالمية الثانية وقد اضطرت الإدارة إلى استعماله قبل أن تبلط أرضيته وقبل أن يزود بكثير من الأعمال التي تحتاجها عمارة من هذا النوع.

ولقد ازدهرت مدينة طرابلس بكل المرافق الأخرى التي تحتاجها مدينة عصرية كالمستشفيات والمدارس والمسارح ودور السينما والحدائق العامة والملاعب الرياضية والمصائف. لقد كان مضمار سباق السيارات في الملاّحة من أشهرها في العالم.

ولم تنس الإدارة أن تربط مدينة طرابلس بتاجوراء شرقا وزوارة غربا بسكة حديدية لاستعمال الركاب ولنقل المنتجات الزراعية لسكان المدينة.

ولقد ازدانت مدينة طرابلس فيما ازدانت به كورنيشاُ على البحر كان روعة معمارية  قد فقدته المدينة بسبب توسيع الطرق المؤدية إلى قاعدة معيتيقة  الجوية ، ومرة ثالثة تخسر المدينة مرفقا طالما استمتع به سكان المدينة ولربما خسرته المدينة إلى الأبد … ويا للأسف!!!

ومما يجدر ذكره أن الإدارة الإيطالية قامت خلال 1937 م بإجراء تعداد لسكان المدينة من الليبيين وعلى الرغم من أن السكان لم يرحبوا بهذا التعداد لأسباب كثيرة فتهرب كثير من التسجيل إلا أن نتيجة التعداد كانت كافية لتأسيس نواة ما كان يسمى بدائرة النفوس ( السجل المدني ).

في تقديرنا ، ما سلف ذكره يكفي في أن يعطي الجيل الجديد فكرة مبسطة عن أهم أحداث القرن الماضي وأثرها على مدينة طرابلس ، ونرجو أن تتاح لنا الظروف في وقت قريب لتسجيل تصورنا كيف يمكن أن تواجه بلدية طرابلس تصحيح أخطاء القرن الماضي وتطوير عاصمة متكاملة النمو يتمتع فيها المواطن بكل وسائل الراحة والاستقرار اللازمين لحياته.

على أنه قد يكون من المفيد استعراض – بشكل مختصر – ما يكون قد تعلمه المواطن الليبي من أحداث القرن المتعلقة بطرابلس وليبيا. ونوجز ذلك فيما يأتي :

أولاٌ: تعلمنا أن المدينة يمكن أن تطور بشكل سليم ومتكامل في مدة لا تزيد عن عشر سنوات إذا توفرت الكفاءة الفنية والمالية والإخلاص.

ثانياُ : تعلمنا من تواجد الجنود الإيطاليين والألمان أثناء الحرب العالمية الثانية في طرابلس أولاُ ثم الجنود البريطانيين بعد احتلال طرابلس أن الجندي لا يحمل سلاحه إلا عندما يقوم بحراسة المنشآت العسكرية أو أثناء دوريات الرقابة أو في جبهات القتال ، كما يحظر عليه حمل السلاح عند دخول المدينة إلا للأغراض المذكورة.

ثالثاً : تعلمنا أن خير الدولة وشرها يترتب على ما تستطيع الدولة من توفيره من الرقابة اللازمة والانضباط الكامل في استعمال الثروة والجيش.

رابعاُ : تعلمنا أن الأوربيين ما أن تنته الحرب بينهم حتى ترجع علاقاتهم بينهم كسابق عهدها قبل الحرب ، فمثلاٌ لم تنته أربع سنوات على انتهاء الحرب بين بريطانيا وإيطاليا حتى تحالفتا في مشروع في الأمم المتحدة عرف بمشروع بيفنز فورسا الذي كان يدعو إلى عودة إيطاليا لإدارة طرابلس في الوقت الذي كان الشعب الليبي جميعه يطالب بالاستقلال الكامل.

خامساُ : تعلمنا أن الجيش الوطني الذي ينقصه الانضباط يكون وبالاُ على وطنه.

سادساُ : تعلمنا أنه رائع أن يكون دستور البلاد محددا لألوان العلم الوطني ومقاساته ورائع أيضاُ أن تحدد صيغة القسم لمن يتولى المسؤوليات في الدولة ، إلا أننا الآن في حاجة إلى دستور يحدد واجبات الجيش والتي أقلها الدفاع عن حدود الوطن أوالتدرب في الثكنات.

سابعاُ : تعلمنا أن شراء السلاح في الدول الصغيرة وتكوين جيش كبير يحول دون تنمية هذه الدول ولا يستفاد من السلاح إلا في قتل المواطنين أو التخلص منه كخردة.

ثامناُ : تعلمنا أن إيرادات الدولة – مهما كان حجمها – يجب أن تودع في خزينة الدولة بمجرد استلامها ولا يستعمل منها أي مبلغ إلا بناء على تشريع وأن يقرر ذلك في دستور الدولة.

تاسعاُ : تعلمنا أن الشعب الذي يثور على الحاكم الظالم والفاسد لا بد أن ينتصر.

وختاما نكتفي بهذا القدر حول القرن الماضي وبينما نطوي صفحته بما فيها من أفراح وآلام نستقبل صفحة القرن الجديد وكلنا آمال إلى أننا سنتوصل إلى ما نصبوا إليه من تقدم في خدمة البلاد والعباد بإذن الله … والله ولي التوفيق.

(*) آخر عميد لبلدية طرابلس في العهد الملكي

 

نقلا عن مدونة المنارة للإعلام


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Comments  

 
+3 # رسالة ماجستير 2012-07-03 11:13
السلام عليكم
أشكرك على هذه المعلومات القيمة و التي كنت أبحث عنها
فأنا دراسة في الماجستير و رسالة عن مشهد الحضري لمدينة طرابلس و أود التواصل مع الكاتب لو كان هناك إمكانية
لأنني أحتاج إلى معلومات عن مدينة طرابلس في عدة عهود تاريخية
و أشكركم جزيل الشكر
وهذا اميلي للتواصل
engineersammour @yahoo.com

و جزاكم الله كل خير
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
+1 # RE: رسالة ماجستير 2012-12-02 19:30
السلام عليكم
اشكر الأستاذ الفاضل علي جمعة المزوغي على تغطيته لحلقة ضائعة من تاريخ طرابلس، حيث ان المعلومات المتوافرة حولها ضيئلة للغاية، حيث أنني طالب ماجستير تصميم داخلي وأبحث كجزء من الرسالة عن تاريخ التصميم في ليبيا في المئة سنة الماضية، كما أرغب في التواصل مع الباحثين بالخصوص وهذا ايميلي.
e-mail:expressamg @yahoo.com
والله الموفق
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
-1 # ايات المنافقالصادق العلواني 2014-01-09 20:14
أستغرب من مايدعي أنه يؤرخ لطرابلس أن يطمس مرحلة 40 سنة من الانجازات ليس فيها لوحدها بل في ربوع الجماهيرية طولاً وعرضا . يبدو انك أحول او مصاب بالزهايمر . لك ان تقارن حقبة الزعيم معمر القذافي بماضيك الأسود الذي تتحدث عنه قبل 1969 ز ايام كنت في طرابلس تشرب في الماء المالح ، وتقرأ على نور الفتيلة بالزيت . اليوم وحتى التاريخ المشؤوم 17 فبراير 2011 كانت ليبيا تعيش الرخاء والأمن وفي طريقها الى الاصلاح والتقدم .انجازاتها دمرها أشباه الرجال ، عفواً رجال الناتو وعملائه . الجرذان الجبناء . انجازات الاربعين عام من عصر القذافي لن يستطيع امثالك ايها التافه طمسها . وسياتي اليوم الذي ينصب فيه أهل طرابلس تمثالا للقذافي في الساحة الخضراء ويذهب امثالك الى مزبلة التاريخ ز يافاسد
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgaffordable pumps 2014-06-23 12:29
Do cheap heels hurt your feet? This is something I've recently
been wondering about. Maybe women aren't intended to wear heels!
I like the design and the style, but can it be really worth it?
Something to think about..
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgonline pharmacy for 2015-03-13 13:42
You actually make it seem so easy with your presentation but I find this matter to be actually something which I think I would never understand.
It seems too complicated and very broad for me. I'm looking forward for your next post, I will try to get the hang
of it!

my site - online
pharmacy for cialis: canadianedrugstore.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgside effects 2015-04-06 09:05
You made some decent points there. I looked on the net for more info about the issue and
found most people will go along with your views on this web site.


Here is my page side effects: pillsedweb.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgwww 2015-04-25 06:19
I savour, cause I discovered exactly what I
was having a look for. You have ended my four day lengthy hunt!
God Bless you man. Have a nice day. Bye

my page; www northwestpharmacy com: myedcanadian.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCialis professional 2015-05-07 06:17
Great blog here! Also your site loads up fast! What host are you using?

Can I get your affiliate link to your host? I wish my site loaded
up as quickly as yours lol

My web-site Cialis professional
from canada: canadianedrugstore.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCanadian pharmacies 2015-05-08 18:13
Have you ever thought about creating an ebook or guest authoring on other blogs?
I have a blog based on the same ideas you discuss and would love to have you share some
stories/information. I know my visitors would value your work.
If you're even remotely interested, feel free to shoot me an e mail.



Feel free to visit my webpage ... Canadian pharmacies online: canadianedrugstore.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgOrder cialis from 2015-05-09 22:43
This is very interesting, You are a very skilled blogger.
I have joined your feed and look forward to seeking more of your magnificent post.
Also, I've shared your web site in my social networks!

my weblog ... Order cialis
from canada: canadianedrugstore.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbuy cialis online 2015-05-15 23:15
Wow, fantastic blog layout! How long have you been blogging for?
you make blogging look easy. The overall look of your web site is wonderful,
let alone the content!

My blog post - buy cialis
online in usa: yayabay.net/.../canadianbing
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgtegretol 2015-06-04 23:00
Great website you havve here but I was curious
if you knew of any community forums that cover the same
topics discused in this article? I'd really love to be a
pwrt of community where I ccan get opinions from other
experienced individuals that share thhe same interest.
If you have any suggestions, please let me know. Thank you!


Here iis my weblog :: tegretol: medicshop365.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgprednisone 2015-06-11 11:21
The other day, while I was at work, my cousin stole my iphone and tested to see if it can survive a 30 foot drop, just so she can be a youtube sensation. My apple ipad is now destroyed and she has 83
views. I know this is completely off topic but I had to
share it with someone!

Here is my site :: prednisone: i.mpbus.com/.../1G9OlDB
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbuy viagra online 2015-06-17 16:04
Unquestionably believe that which you said. Your favorite reason seemed to be on the internet the simplest thing
to be aware of. I say to you, I definitely get irked while people think
about worries that they plainly do not know about. You managed to hit the nail upon the top and defined out
the whole thing without having side effect , people can take a signal.
Will likely be back to get more. Thanks

Have a look at my web blog ... buy viagra online canada pharmacy: gwkd.de/dgrW
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbest online 2015-07-01 03:31
I like what you guys are usually up too. This sort of clever
work and exposure! Keep up the terrific works guys I've included you guys to my blogroll.


Feel free to visit my web page: best online canadian pharcharmy: canadianpharmaciesshippingtousa365.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-02 00:38
I'll immediately clutch your rss as I can't to find your email subscription link
or newsletter service. Do you've any? Kindly permit me recognize in order
that I may just subscribe. Thanks.

Take a look at my site ... cialis: bbs.hfut.edu.cn/.../kzffxhl
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # اللعنة على المطلينينالليبي الحر 2015-07-03 23:22
فعلنا ان الجهل سيختفي عندما يقدم كل شي على حقيقتة ... فانت ايه العجوز الهرم تكذب على من نحن كبار في السن ولكن لنا انتما الي ليبيا وطرابلس وانت انتمائك قلبا وقالبا الي ايطاليا فمن كلامك يبدوا عليك الحزن والحسرة علي هزيمة الطليان في الحرب العالمية الثانية وهزيمت بقية فلولهم في الفاتح 1969 من ثورة القائد التاريخي باني حظارة ليبيا الحديثة رغما على انف الحاقدين ومزوري التاريخ .... ايه الخرف لعلمك كل اللبيين يعرفون حجم البوس والشر والفقر والتعاسة والقمل والبق والمرض في طرابلس وكل شبر بليبيا بعد استقلالها المزيف على الرغم من
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # تكملة للعنة المتطليينالليبي الحر 2015-07-03 23:23
ليبيا كانت تصدر 3 مليون برميل من النفط طيلة 16 سنة من حكم سيدك الملك المخلوع . اكيد كنت تسمع بالكاموات والزرائب في طول البلاد وعرضها وفي طرابلس السمحة الا تحكي عليه كانت مقبرة لليبيين الاحياء في كامبوات الهاني وطريق المطار وعكارة ووووووووووووو والتي ازالها القذافي في خطة خمسية لتطوير طرابلس وليبيا بالعموم ....اما بخصوص البني العشوائي فهذا من طبيعة الليبيين لانهم مجتمع بدوي وله عاداته وتقاليدة يصعب ع الدوله لجم تصرفاته العشوائية ... طرابلس اصبحت عروس البحر والنهر ومن اهم عواصم العالم ..... اما عن 17 فبرائر اللعينة فنها يكفيه عار انه دمرت انجازات الليبيين بعد 69 مثل المطار العالمي وخزنات الوقود والغاز ودمرت كل مشاريع الاعمار العملاقة التي كانت تحت الانجاز وسرقة كل اموال الليبيين من ذهب ونقد اوبذلك قضت على اخر فرصة لتطوير ليبيا وطرابلس خلال هذا القرن ..... افيق ايه الهرم وكفاية تزوير للتاريخ
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-05 09:26
Today, I went to the beachfront with my kids. I found a sea shell and
gave it to my 4 year old daughter and said "You can hear the ocean if you put this to your ear." She placed the shell to her ear and screamed.
There was a hermit crab inside and it pinched her
ear. She never wants to go back! LoL I know this is completely off topic but I had to tell someone!


Feel free to surf to my web-site ... cialis: seo-url.tk/DgDaZ
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-07 04:02
I am truly delighted to read this website posts which includes lots of useful data, thanks for providing such data.


Feel free to surf to my weblog: cialis: home.baidamedi.com/.../kzffxhl
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-14 18:13
I'm not sure where you're getting your information, but great topic.
I needs to spend some time learning much more or understanding more.
Thanks for fantastic information I was looking for this info for
my mission.

Feel free to visit my blog post ... cialis: viagra-cialis-pills.us/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis 2015-07-15 03:56
I'm gone to tell my little brother, that he should also pay
a quick visit this website on regular basis to take updated from latest news.


my webpage cialis: woxingwang.com/archives/5840
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgwalgreens specialty 2015-08-08 11:42
I've been exploring for a little bit for any high
quality articles or weblog posts in this kind of space .
Exploring in Yahoo I eventually stumbled upon this website.
Reading this information So i'm satisfied to convey that I've a very
excellent uncanny feeling I came upon just what I needed.

I most surely will make sure to do not fail to remember this site and provides it a look
on a continuing basis.

Visit my web blog walgreens specialty
pharmacy: canadian-pharmacy777.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis daily 2015-08-18 13:05
I was curious if you ever considered changing the layout of your website?
Its very well written; I love what youve got to
say. But maybe you could a little more in the way
of content so people could connect with it better.
Youve got an awful lot of text for only having one or two images.
Maybe you could space it out better?

my web page: cialis daily: brandmedicalsusa.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis from canada 2015-09-05 15:23
Thank yyou for the auspicious writeup. It iin fact was a amusement account
it. Loook advanced to moee added agreeable from you! By the way, how could we communicate?


Here is my page: cialis from canada: canadianpharmacyusa24h.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orguse cialis 20mg 2015-09-15 10:11
I don't know if it's just me or if perhaps everyone else encountering
probblems with your site. It looks like some of the written text inn your content are
running off the screen. Cann someone else
please provide feedback and let me know if this iis hhappening to them
as well? This might be a issue with my internet browser because I've haad this happen before.
Many thanks

my blog post ... use cialis 20mg: tiny.cc/x4sx2x
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis generic india 2015-09-18 12:00
If some one wantts to be pdated witfh latest technologies
after that he must be pay a visit this website and be uup to date all the time.


My blog - cialis generic india: bit.ly/1NhvT1y
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis drug test 2015-09-18 20:39
I used to be recommended this web site by way of my cousin.
I am no longer positive whether or not thiks publish is written by means
of him as noo one else recognize such designated
about my problem. Youu are wonderful! Thanks!

Visit my web blog cialis drug
test: goo.gl/jljSZx
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis usa 2015-09-19 18:50
Hey! Do you know if they make any plugins to safeguard against hackers?
I'm kinda paranoid about losing everything I've worked hard on. Any recommendations ?


My web site: cialis usa: tinyurl.com/q35xhq4
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgbuy cialis online 20 2015-09-20 14:40
It's not my first time to pay a quick visit this website, i
am visiting this website dailly and obtain nice data from here everyday.



Feel frwe to visit my website :: buy cialis online 20mg: is.gd/KEj5dd
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis without a 2015-09-21 23:24
When someone writes an paragraph he/she keeps the idea
of a user in his/her brain that howw a user can be aware
of it. So that's why this piece of writng is perfect.
Thanks!

Also visit my weblog ... cialis without a
prescription: ow.ly/RPigm
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgtadalafil tablets 2015-10-05 18:05
Hey very interesting blog!

Here is my web-site tadalafil tablets: firstcanadianpharm.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgMinnesota Website 2015-10-08 22:13
My family all the time say that I am wasting my
time here at net, except I know I am getting familiarity daily by reading such fastidious articles or reviews.
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialisدواء 2015-10-17 08:12
I'm extremely pleased to uncover this website.
I need tto to thank you for ones tike for this particularly fantastic read!!
I definitely loved every bit of it and I have you book marked to look at new information on your site.


Here is my webb blog cialisدواء: m.keibayoso.jp/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcanadadrugrx 2015-10-17 08:23
I just couldn't depart your website before suggesting that I actually loved the usual info a person provide in your visitors?
Is gonna be back ceaselessly in order to inspesct new posts

Feel free to surf to my weeb site; canadadrugrx: ow.ly/Tvg7B
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcanadian tadalafil 2015-10-20 05:51
Asking questions are really fastidious thing if you are not
understanding something fully, however this paragraph provides pleasant understanding yet.


Also visit my web page; canadian tadalafil: canadapharmacyshippingusa.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgWww.viamedic.c0m 2015-11-12 12:09
Aw, this was an exceptionally good post.
Finding the time and actual effort to make a great article… but what can I say…
I hesitate a whole lot and don't seem to get anything done.


my site: Www.viamedic.c0m: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcialis drug store 2015-11-12 15:09
Heya! I realize this is kind of off-topic however I had to ask.
Does operating a well-established website like yours require a lot of work?
I'm brand new to operating a blog but I do write in my diary every day.
I'd like to start a blog so I will be able
to share my own experience and thoughts online. Please let
me know if you have any ideas or tips for brand new aspiring blog owners.
Thankyou!

Here is my web site; cialis drug store: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgPrescription cialis 2015-11-13 02:43
I visit every day a few sites and information sites to read
posts, but this blog provides feature based writing.


My website: Prescription cialis: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgUsa generic pharmacy 2015-11-13 20:19
Today, I went to the beach with my children. I
found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said "You can hear the ocean if you put this to your ear." She placed the shell to her ear and screamed.
There was a hermit crab inside and it pinched
her ear. She never wants to go back! LoL I know this is entirely off
topic but I had to tell someone!

My page - Usa generic pharmacy: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgsidunafil 2015-11-15 04:14
I was recommended this website by my cousin. I am not sure whether this post is
written by him as no one else know such detailed about my difficulty.
You are incredible! Thanks!

Here is my blog: sidunafil: pharmacy-shipping.com/.../
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcar insurance qoutes 2015-11-29 00:50
Hi there to all, the contents existing at this web
site are actually amazing for people knowledge,
well, keep up the nice work fellows.

My web page :: car insurance qoutes: causalstatistics.org/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcar insurance in 2015-12-01 01:03
WOW just what I was looking for. Came here by searching for %meta_keyword%

Here is my web site ... car insurance in: futanarihq.com/.../...
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcar rental insurance 2015-12-01 23:03
I am genuinely grateful to the holder of this web page who
has shared this impressive post at here.

My web blog :: car rental insurance: .../eur?redirect_to=cheapestcarinsuranceus.com
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgcar insurance quotes 2016-03-01 21:33
I like the valuable information you supply for your articles.
I'll bookmark your weblog and check once more hre frequently.
I am modrately certain I'll be told maany new stuff right here!
Goood luck for the following!

my weblog: car insurance quotes: carinsuranceapplyonline.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCheap Car Insurance 2016-03-16 19:37
If some one wants expert view concerning blogging after that i suggest him/her to go to see this blog, Keep up the fastidious work.


Also visit my web site - Cheap
Car Insurance: tinyurl.com/jgrjzaw
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgCheap car insurance 2016-04-01 23:50
Your style is so unique in comparison to other people I've read stuff
from. Thanks for posting when you've got the opportunity, Guess I will just bookmark this page.


My page :: Cheap car
insurance: acheapinsus.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdyson air multiplier 2016-05-01 06:10
Pretty nice post. I just stumbled upon your weblog and wanted tto sayy that I have truly enjoyed browsing yur
blog posts. After alll I'll be subscribing to your feed and I hope you write again very soon!

My page dyson air multiplier: aerialsign.com/
Reply | Reply with quote | Quote
 
 
0 # LibyaForum.orgdyson dc40 2016-05-01 10:50
Thanks for sharing your thoughts about %meta_keyword%.

Regards

Here is my site; dyson dc40: bit.ly/1NEUqz7
Reply | Reply with quote | Quote
 

Add comment


Security code
Refresh