Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org الليبيون والمصارف في ليبيا (1)

الليبيون والمصارف في ليبيا (1)  

علي جمعة المزوغي

 

الحمد لله حمدا كثيرا أن مد في عمري حتى شاهدت القضاء على حكم القذافي الظالم المستبد وأن أسجل في اختصار ما كانت عليه بعض جوانب الحياة في ليبيا العزيزة لفائدة الأجيال التي فاتهم معرفة ذلك – وإنني في هذه المقالة أعتزم تسليط بعض الضوء على المصارف وليبيا والله المستعان.

إن علاقة المواطنين في ليبيا بالمصارف كانت تكاد تكون معدومة قبل غزو إيطاليا لليبيا في أوائل القرن الماضي إذ لم يكن هناك مصرف واحد في كامل ليبيا. ولقد كان فرع بنك روما أول مصرف يفتح أبوابه في مدينة طرابلس وبعدها في مدينة بنغازي وذلك لغرض خدمة الإدارة الإيطالية ومؤسساتها والمستعمرين الإيطاليين وقليل من صغار التجار من الليبين واليهود بينما بقيت فئات الليبيين المختلفة تمر أمام مبنى المصرف وقد لا يعرف أكثرهم طبيعة العمل الذي يتم داخله.

ولقد تصدر بنك روما في طرابلس زاوية كل من شارع عمر المختار (شارع باليو سابقا) وزاوية ميدان سيدي احمودة (ميدان إيطاليا سابقا) في عمارة جميلة يعلوها برج وبه ساعة من كل الجهات تنافس حتى يومنا هذا برجا آخر في مدينة طرابلس يعرف ببرج الساعة الذي يقع في نهاية سوق المشير ومدخل سوق الترك الذي شيد أيام الإدارة العثمانية.

وما أن استقرت إيطاليا في ليبيا حتى انضم لفرع بنك روما فرع بنك نابولي وفرع بنك سيشيليا واحتل كل منهما مبنى أنيقا في مركز طرابلس. ولقد شيدت الإدارة الإيطالية مبنى لصندوق التوفير الإيطالي يطل على البحر وبجوار السرايا الحمراء كما شيدت فرع بنك إيطاليا المركزي في مقربة منهما.

ولقد انفردت المصارف سالفة الذكر بالعمل المصرفي طيلة حكم الإدارة الإيطالية بإشراف فرع مصرف إيطاليا المركزي والذي كان يصدر العملة الإيطالية لاستعمال البلاد. وكما هو معلوم فقد انسحبت إيطاليا من طرابلس أمام الجيش الثامن الإنجليزي في بداية سنة 1943م وصاحب انسحاب إيطاليا كدولة مستعمرة انسحاب المؤسسات التي كانت تقوم بخدمات لصالح الإدارة الإيطالية ومن بينها فرع بنك إيطاليا المركزي وبنك صندوق التوفير الإيطالي. وما أن أخذت الإدارة العسكرية البريطانية زمام الحكم في طرابلس حتى جاء فرع مصرف باركليز لتوفير الخدمة المصرفية للجيش البريطاني والإدارة البريطانية والجمهور من المواطنين والمقيمين من الأجانب منافسا في ذلك المصارف الإيطالية التي استمرت في أعمالها تحت الإدارة العسكرية البريطانية. ولقد أسرع بنك مصر بتأسيس فرع له في مدينة بنغازي وبعدها فرعا في مدينة طرابلس مما سهل على بعض المواطنين التعامل معه دون عائق اللغة الأجنبية التي لم تكن مستعملة بين المواطنين في ليبيا إلا أن الحالة المادية المتواضعة للسواد الأعظم من الليبين لم تجعلهم في حاجة إلى أية خدمات مصرفية.

وقد انضم إلى مجموعة المصارف السالفة الذكر كل من البنك البريطاني للشرق الأوسط والبنك الفرنسي الجزائري ، واستمر حال المصارف كما ذكر سالفا حتى تشكلت أول حكومة ليبية بعد إعلان الاستقلال في أوائل الخمسينات التي كانت مثقلة بمشاكل كثيرة في تأسيس مؤسسات الدولة المختلفة.

وفي عهد الحكومة الثالثة (حكومة السيد مصطفى بن حليم – أطال الله في عمره) صدر قرار تأسيس بنك ليبيا المركزي وحددت مسؤولياته بقانون البنوك.

لقد واجهت الحكومة مشكلة تأسيس هذا البنك إذ أن البلد يفتقر لكل احتياجات البنك من قوة بشرية ومادية فلم يكن أمام مجلس الوزراء إلا أن يلجأ إلى رجل من أعضائه للقيام بهذه المهمة وهو الذي كان تقلد حقيبة المالية منذ الاستقلال ويتمتع بخبرة إدارية واسعة إلى جانب معرفة جيدة ببعض اللغات الأوربية الهامة.

وإنه لمن العسير أن تذكر نشأة الحياة المصرفية في ليبيا دون الإشارة إلى ما قام به هذا الرجل في هذا المجال ، ولا نغالي إذا قلنا إنه مؤسس الحياة المصرفية في ليبيا.

لقد كان الرجل الذي أوكلت إليه مهمة تأسيس البنك المركزي هو الدكتور على نور الدين العنيزي – رحمه الله – وكان يعرف بأنه رجل المهمات الصعبة . فما أن صدر المرسوم الملكي بتعيينه محافظا للبنك وأصدرت كل التشريعات اللازمة حتى شمر الدكتور العنيزي عن ساعد الجد وبدأ عمله باختيار مقر لائق لمصرف الدولة (البنك المركزي). ولقد وفق باختياره مقر صندوق التوفير الإيطالي في طرابلس الذي سبق ذكره مستعملا الطابق الأرضي والطابق تحت الأرضي لأعمال البنك ، بينما احتل الطابق العلوي من المبنى المحكمة العليا ! وبالرغم من صغر مساحة هذين الطابقين إلا أنه استطاع توفير الحد الأدنى من المكاتب لاستعمال الموظفين الذين يحتاجهم البنك ، واختار أيضا في بنغازي مقرا جميلا في شارع مركزي في العاصمة الثانية.

ولقد استطاع الدكتور العنيزي بحنكته الإدارية أن يجمع العدد اللازم من الشباب الليبيين ليشكل نواة الجهاز الإداري المطلوب للبنك وقد اتصل بالمصارف المركزية والتجارية في بعض الدول الصديقة وتزود منها بشكل الاستعارة بعض كبار الموظفين لملء المناصب العليا في المصرف ، فاختار لمنصب نائب المحافظ من بنك إنجلترا ولوظيفة المدير العام من بنك إيطاليا ورئيس المحاسبة من هولندا ولإدارة مراقبة النقد الأجنبي من النرويج ومستشارا اقتصاديا من مصر.

لقد ألحق الدكتور العنيزي بالبنك المركزي قسما للعمليات المصرفية خدمة للجمهور وأوكل هذه المهمة إلى رئيس من الأردن.

ولقد باشر البنك نشاطه خلال سنة 1956م وقد استطاع أن يدير الدكتور العنيزي مجموعة الرؤساء من مختلف الجنسيات بكفاءة مما مكن البنك من التطور في مدة قصيرة ويقوم في مجاله كمصرف لإصدار العملة الليبية ومراقبة المصارف وتقديم خدمة المصرفية التجارية للمواطنين وتدريب الموظفين في الداخل والخارج في وقت واحد.

إن تأسيس البنك المركزي ومشاكل رئاسته الكثيرة لم تحل دون مشاركة الدكتور العنيزي في نشاطات مختلفة في مدينة طرابلس فلقد كان رئيسا لجمعية الفكر الليبية ورئيسا لنادي الجولف ، ولم يغب عن أي مناسبة ثقافية أو رياضية في المدينة. وما أحوج أجيالنا اليوم وفي المستقبل لأمثاله رحمه الله رحمة واسعة.

ونكتفي بهذه المعلومات المختصرة حول الليبيين والمصارف ونرجو أن تتاح لنا الفرصة للحديث عن مسيرة الحياة المصرفية في ليبيا ودور البنك المركزي في حقبة الحكم الملكي.

والله ولي التوفيق



Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh