Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org دعوة لإنقاذ بعض تاريخنا

محمود السوكني: دعوة لإنقاذ بعض تاريخنا    

لديَّ حنين جارف للمدينة القديمة لا يطفئ لهيبه إلا تسكعي في أزقتها عندما أجد الفرصة سانحة في زحمة العمل اليومي الذي لا ينتهي ولا أخاله يكتمل يوما .. حواري المدينة القديمة وأزقتها ومبانيها لها مكانة في سويداء القلب لا ينافسها فيها مكان،

 

 

ولا يضاهي تعلقي بها أي بقعة وطئتها قدماي خلال سنين عُمري رغم ما رأيت وشاهدت، وعلى كثرة ما سافرت وارتحلت  .

إذ أن هذه المدينة شهدت براءة الطفولة وعلى أديمها أينعت مرابع الصبا، وشكّلت بيئتها وجداني، وحفرت ملامح شخوصها دروب حياتي  .

تأسرني هذه المدينة، وتجذبني إليها ذكريات عصًية على النسيان، حتى وإن تآكلت أخاديدها. وعبث الغرباء بشواهدها، إذ لم تعد تلك المدينة القديمة التي نعرفها، فما عادت شوارعها تفوح بعطر تلك السنوات الغابرة، ولا عادت الوجوه ذات الوجوه التي خبرنا وعرفنا وعايشنا في سنوات النشأة ومراحل التكوين  .

تغيرت كثيرا.. وانطفأ وهجها وسرق الغرباء بهجتها وأحالوا مبانيها الشامخة إلى أوكار للقاذورات ومخابئ للعطانة ومراتع للفساد  !!

هذه المدينة التي تحكي آثارها أمجاداً غابرة، وتنطق مبانيها بعهود زاخرة بالبذل والعطاء، وتحفل مساربها بتواريخ ناصعة تمثل جزءاً مُهماً من مسيرة وطنية عطرة، تتعرض لأبشع أنواع التخريب، إذ تطمس آثارها، وتشوه مبانيها، ويلحق بشواهدها عبث الدخلاء الذين يجهلون قيمتها، ويغفلون عن تاريخها، ولا يربطهم بأماكنها علاقات الوجدان التي نحفظها لها في مهج القلوب ونطويها في بؤبؤ العيون  .

كنت أتصور حجم الضرر الذي أصاب هذا الجزء العزيز من الوطن، ولكنني لم أتخيله على هذا النحو الذي شاهدته منذ أيام خلت عندما سنحت الفرصة وقمت بالتجوال وسط هذا الكم الهائل من الدمار وبين تلك التلال من القذارة التي لم تفلح المحاولات اليائسة من بقية سكانها الأصليين، ولا نفعت الجهود البائسة للقائمين على جهاز المحافظة على الآثار من تلافيها والحد من زحفها ومنع انتشارها  .

أكوام من القذارة هنا وهناك ، بيوت متصدعة مهددة بالانهيار ، طرق متهتكة مليئة بالحفر والمطبات ، ووجوه غريبة تلاحقك بنظرات الريبة والشك، فيما الظلام الدامس ينقض على شعاع الذكريات   ويفترس الحلم !

إهمال التاريخ جريمة لا تغتفر في حق الوطن، والأمة التي تجني على آثارها غير موصولة بالزمن وفاقدة لشريعة وجودها، وهذا ما نصنعه بأنفسنا، وهذا ما تقترفه أيدينا، بإهمالنا للمدينة القديمة وتركها مرتعاً لفاقدي الهوية، والغافلين عن أهميتها، والذين لا يحسون بقيمتها، ولا يدركون دورها النضالي في مسيرتنا الوطنية.

ينتابني شعور بخيبة الأمل والمؤتمر الشعبي الأساسي الواقع في النطاق الإداري لهذا الحي لا يدعو إلى عقد جلسة طارئة يكون بندها الأساسي والوحيد تدارس ما آلت إليه، وما حاق بها من دمار وتخريب.

كيف لا يلتئم هذا المؤتمر لمثل هذا الخطب الجلل؟!

وما الذي يشغل قياداته غير البحث في حماية هذا الصرح؟! هل ينتظر هذا المؤتمر من يدعوه إلى الانعقاد لإنقاذ المدينة التي لولاها ما كان لهذا المؤتمر وجود، ولا قامت له قائمة ؟!

ثم أين الغيورون على الآثار من كل ذلك؟ هل اكتفوا ببعض المباني التي أعادوا ترميمها وتفرغوا لجباية ما تذره من حصيلة تذاكر السياح؟!

ألم تُعتمد هذه المدينة (منطقة أثرية) من قبل منظمة اليونسكو وأي مساس ببنيانها يعد تخريباً يعاقب عليه القانون؟!

إن الحل الأمثل لوقف هذا العبث يكمن في إخلاء المدينة القديمة من سكانها على الفور وإعادة ترميم مبانيها على أيدي خبراء دوليين مختصين يعلمون أهميتها أكثر ممن يعبثون فيها فساداً دون رادع يوقفهم عن حدهم!

الشمس ـ 26 مايو 2010

 

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh