Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org الإقتصاد الليبي ما زال يواجه تحديات صعبة

الإقتصاد الليبي ما زال يواجه تحديات صعبة

نقودي


لا يزال الاقتصاد الليبي منذ إسقاط  نظام القذافي يواجه في الوقت الراهن تحديات صعبة تتمثل في استعادة استقرار الوضع الأمني، إذ تعاني الدولة منذ نهاية ثورتها في أكتوبر 2011 من عنف وتهريب أسلحة ورواج للمخدرات ونزوح لاجئين غير شرعيين.

ففي الخامس عشر من فبراير من العام 2011، انطلقت الشرارة الأولى لثورة 17 فبراير الليبية، انطلقت من بنغازي في تجمع لعائلات معتقلي سجن أبو سليم، انتهى إلى شعارات الثورة. ومنذ ذاك الحين، لم تخمد الثورة التي تحولت إلى حرب دامية إلا بعد مقتل معمر القذافي.وانهار نظام القذافي، وتخبطت ليبيا في تحقيق الحلم الجميل، أمام عراقيل إرث ثقيل تجاوز الأربعة عقود.

ويربط صندوق النقد الدولي في تقرير حديث له بين تحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا واستمرار نمو النشاط الاقتصادي بمعدلات قوية تصل إلى 17% تقريبا خلال 2013، و7% سنويا في المتوسط خلال الفترة من 2014 إلى 2017".

وتعاني ليبيا، التي تحاول إستقطاب المستثمرين الأجانب لتنفيذ مشروعات إعادة هيكلة بنيتها التحتية التي تهلهلت أثناء الثورة الليبية، من جماعات مسلحة تمارس العنف ضد الدولة، لا سيما في بنغازي، شرق ليبيا، نواة الثورة، التي تفوق فيها الجماعات المسلحة أعداد أفراد الشرطة، وتقدرهم تقارير دولية بالآلاف.

ورغم التحديات الأمنية التي واجهت النظام الليبي الانتقالي خلال العامين الماضيين، فقد تعافى النشاط الاقتصادي بشكل جزئي، مع عودة إنتاج النفط، فاعتبارا من يونيو 2012 ارتفع إنتاج النفط ليتجاوز 1.52 مليون برميل يوميا مقابل 166 ألف برميل يوميا في مرحلة الصراع في 2011.

وكانت ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن حجم صادرات البلاد من النفط العام الماضي تجاوزت 485 مليون برميل. و149 ألف برميل في عام 2012، بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

ويشهد قطاع النفط الحيوي في ليبيا تحسناً في الإنتاج عقب تضرره بفعل ثورة مسلحة أطاحت بالعقيد الراحل، معمر القذافي وفي ديسمبر/كانون الأول الفائت، أعلنت شركة "إيني" الإيطالية نيتها استثمار ثمانية مليارات دولار في ليبيا خلال السنوات العشر المقبلة لتطوير أنشطتها هناك، والدخول في مشاريع استكشاف جديد.

وكان الاقتصاد الليبي قد تضرر كثيرا من الحرب التي جرت خلال 2011 حتى أن الإنتاج النفطي الذي كان يتجاوز مستوى 1.6 مليون برميل يوميا انخفض إلى الصفر تقريبا صيف 2011 بعد رحيل كل الشركات واليد العاملة الأجنبية تقريبا.

وتمكنت ليبيا في أبريل/ نيسان 2012 من العودة بإنتاج النفط لمستواه السابق قبل الثورة الشعبية الأمر الذي أعطى انطلاقة جديدة للاقتصاد الذي يعتمد على النفط بما يمثل أكثر من 80% من إجمالي الناتج المحلي ونحو 97% من صادرات البلاد.

نقودي


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh

قضايا الإقتصاد والمال والأعمال