Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org وفاة الأديب الليبي كامل عراب

وفاة الأديب الليبي كامل عراب

المحرر

توفي فجر الثلاثاء  26 فبراير 2013م، أحد أعلام الحركة الثقافية في ليبيا، الكاتب والناقد كامل عراب إثر مرض لم يمهله طويلا.

وكامل عراب، من مواليد الرجبان سنة 1935م، نشأ في طرابلس، وعاش يتيما، الأمر الذي لم يمكنه من مواصلة دراسته، فاتجه إلى الاطلاع والقراءة الحرة، التي استطاع من خلالها تنمية ميوله الأدبية، وعمل مذيعا في فترة الستينات، واكتسب شهرة عربية وخاصة في مصر وتونس، لما يتمتع به من فصاحة لغوية وحسن إلقاء، اتجه أيضا إلى الكتابة السياسية والاجتماعية، والنقد الأدبي، وعمل رئيسا لتحرير مجلة الفصول الأربعة، كما نشرت له عديد من الكتب من بينها كتاب معارك الغد، وكتاب أوقات للتأمل.

^^^

من مقالات الأديب كامل عراب

وطن الجياع

بعض حكام العالم الثالث لا يعرف سعر كيلو اللّحم.. لا بل لا يعرف سعر رغيف الخبز. وهؤلاء معذورون فهم مشغولون حتى الأذقان بأمور السياسة وتدبير شؤون بلدانهم.

ولكن أليس سعر كيلو اللحم وسعر رغيف الخبز من شؤون البلاد؟ -يسألك أحدهم- فلا تعرف كيف ترد عليه!!.

ثم لماذا يشغل هذا الرهط من الحكّام أنفسهم بأسعار اللّحم أو أسعار رغيف الخبز وهم يجدون الموائد جاهزة وعامرة بكل ما لذّ وطاب.

وليس عليهم سوى أن يشيروا بأصابعهم حتى يكون كل شيء جاهزا أمامهم بينما هم يستغرقون فى الضحك والفرفشة ومناقشة الأمور..أى أمور؟

وليس سعر كيلو اللّحم شاغلا مهمّا فى حياة مواطنى البلدان الفقيرة أو الغالبية العظمى منهم.

فبعض هؤلاء المواطنين ألغى من حسابه تماما شيئا يسمى اللّحم وبعضهم يقترب منه مرة واحدة فى الشهر والبعض الآخر مرة فى العام خلال عيد الاضحى.

هذا اذا استطاع بالكاد ان يوفر بعد أحد عشر شهرا من التقشف ثمن الاضحية أو وجد من يتصدق عليه من أهل الخير، ولكن شاغلهم الحقيقى هو ثمن رغيف الخبز.

فى بلدان العالم الثالث يتظاهر المواطنون احتجاجا على ارتفاع سعر رغيف الخبز الذى هو قوتهم اليومى وقوت اطفالهم ووسيلتهم الوحيدة لسد الرمق فيواجهون بالرصاص..

وفى بلد شقيق معركة رغيف الخبز ما تزال قائمة وهى معركة ذات أوجه أحدها احتجاجا على الخبز الأسود المخلوط بمادة لا يعرف أحد منهم نوعها ولا قيمتها الغذائية، ووجه آخر يتعلق بخلط رغيف الخبز بمادة الحديد.

وأنا لا أعرف طبعا ما إذا كان هذا الحديد مثل حديد البناء ام هو العنصر الداخل فى تركيبة الأغذية مثل الفيتامينات.

هذه عيّنة عن معارك مواطن العالم الثالث الكبرى عن الغذاء والبطون الجائعة، بينما بعض حكامه لذكائهم وفطنتهم يؤمنون بالمثل السائد "جوّع كلبك يتبعك".

لذلك يتجاهلون جوع أهاليهم وفقرهم وتضوّرهم صباح مساء حتى يستمر ولاؤهم ويستمر جريهم خلف الحاكم والسجود بين يديه..

لكنهم - ويا للأسف- يتجاهلون المثل المقابل الذى يقول "لز الكلب على الحيط يأكلك" والشعوب الفقيرة ليست بالطبع كلابا الا انها اذا فقدت كل شيء واستبد بها الجوع فقد تأكل حكامها..

وعندما لا يكون لدى الإنسان شيئا يخسره فهو سيهدّ المعبد على من فيه عملا بقاعدة "على وعلى اعدائى يا رب"!

الثراء الفاحش والفقر الفاحش من أسباب التدهور والانحطاط واستمرار القلاقل والاضطرابات، ومن أهم أسباب الحال المايل الذى لا يستقيم معه اى شىء.

والغريب أن بعض ما ذكرنا يحدث –للأسف- أيضا فى أنحاء من الوطن العربى الذى هو من أغنى بلدان العالم وأكثرها عائدات من النفط على الأقل..


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh