Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org ليبيا .. نمو لم يتاثر بالازمة المالية

رويترز/ ليبيا .. نمو لم يتاثر بالازمة المالية    

في المرسى الجاري إنشاؤه لتقف اليخوت أمام سرت مسقط رأس الزعيم معمر القذافي تغمر الإضاءة الكهربائية المكان رغم سطوع الشمس الحارقة في وسط النهار.

 

الأنوار غالباً ما تترك مضاءة خلال النهار في مطارات ليبيا وفي الشوارع ومواقع البناء لأن هذا بلد لديه من المال ما يكفي لحرقه فاحتياطياته بالعملة الاجنبية تبلغ 150 مليار دولار أي ما يعادل 24 ألف دولار لكل مواطن.

وتستخدم ليبيا احتياطياتها النقدية التي راكمتها من تصدير النفط والغاز في تمويل فورة تنمية اقتصادية لم تتأثر بالتباطؤ الاقتصادي في بقية أرجاء العالم.

لكن الامر ليس بهذه البساطة.

فليبيا لم تعد دولة منبوذة دوليا كما كانت من قبل اذ تخلت عن برامج الاسلحة المحظورة ونبذت نوع الاشتراكية المنصوص عليه في الكتاب الاخضر الذي ألفه القذافي إلا أنه مازال من الممكن أن تشهد اضطرابات وأحداثاً غير متوقعة.

ويقول المحللون: إن القواعد الواضحة لديها قليلة وعادة ما يعتمد صنع القرار على من يحظى من أبناء القذافي بالحظوة سيف الاسلام ذو التوجه الاصلاحي أم شقيقه معتصم المرتبط بالحرس القديم أم واحد من ستة أشقاء آخرين.

والخلاف الدبلوماسي الممتد بين ليبيا وسويسرا مثال على ما يمكن أن يحدث.

فقد بدأ بالقبض على هانيبال وهو ابن آخر للقذافي في عام 2008 لفترة وجيزة في فندق فاخر في جنيف ما دفع ليبيا لتهديد مصالح الاعمال الامريكية - حتى أواخر مارس - ومنع اصدار تأشيرات الدخول لأغلب المواطنين الاوروبيين.

وقال مصطفى الفيتوري المحلل السياسي والاكاديمي الليبي: "ربما كان لليبيا وجهة نظر في خلافها مع سويسرا" لكن تصرفاتها "جعلت كل مستثمر أجنبي محتمل يعيد التفكير بشأن الحكمة في أي قرار استثماري".

وفي العاصمة طرابلس التي تقع على مسافة 500 كيلومتر غربي سرت مسقط رأس القذافي لا يبدو أن الكثيرين من نزلاء فندق راديسون بلو الذي افتتح حديثا يشعرون بالقلق.

وفي ردهة الفندق كان رجل أعمال أوروبي يتفاوض على صفقة تلو الاخرى على هاتفه المحمول.

وعلى مقربة منه كان مسؤولون تنفيذيون من بنك أمريكي يقدمون بطاقات التعارف.

وأصبح هذا مشهد معتاد هذه الايام في طرابلس.

وقال ليبي عاد لدياره بعد أن أقام في الولايات المتحدة "اذا دخلت مقهى في الصباح سترى أشخاصا يوقعون عقودا... هذه المدينة تزدهر" .

وافتتح متجرا ماركس اند سبنسر ومونسون البريطانيان منافذ في المدينة وسيفتتح فندق خمسة نجوم من سلسلة ماريوت العام المقبل ويتسابق عمال مغتربون من جنوب شرق آسيا وافريقيا جنوبي الصحراء على استكمال مبان ادارية جديدة.

لكن ليست كل الاماكن أنيقة.

فبعد ظهر يوم عمل في بورصة طرابلس -حيث ستطرح شركتا المحمول الليبيتان اسهما هذا العام- جلست سيدة عجوز ترتدي خفا منزليا تستريح على الدرج الامامي.

ورغم عدم وجود دلائل تذكر على فقر مدقع في ليبيا - اذ يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي خمسة أمثاله في مصر المجاورة- الا أن هناك الكثير من الاهمال.

وفي المدينة القديمة التاريخية في طرابلس انهارت جدران بعض المنازل ويلقي السكان قماماتهم في غرفها المكشوفة.

ومع ذلك فان ليبيا دولة في مرحلة تحول.

فتفيد تقديرات صندوق النقد الدولي ان اقتصادها سينمو بمعدل 4ر5 بالمئة في 2010.

وتشير بيانات الامم المتحدة الى أن الاستثمارات الاجنبية المباشرة الموجهة الى ليبيا ارتفعت الى 1ر4 مليار دولار في 2008 من 038ر1 مليار في 2005.

وتقول الحكومة انها خصصت مبلغ 150 مليار دولار للانفاق على البنية الاساسية وان كان الجدول الزمني لهذا الانفاق غير واضح وانها تدعو الشركات الاجنبية للتقدم بعروض للفوز بعقود  .

روترز – 2 يونيو 2010

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh

قضايا الإقتصاد والمال والأعمال