Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 9

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 9

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 12

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 12
404 Not Found
404 Not Found
Please forward this error screen to linkmanager.pw's WebMaster.

The server can not find the requested page:

  • linkmanager.pw/get.php?ip=23.20.13.165&d=libyaforum.org%2Findex.php%3Foption%3Dcom_content%26view%3Darticle%26id%3D1710%3A2014-05-27-20-23-16%26catid%3D59%3A2010-05-31-03-22-13%26Itemid%3D180&u=CCBot%2F2.0+%28http%3A%2F%2Fcommoncrawl.org%2Ffaq%2F%29&i=1&h=b1ccb1d22ca957c09d53c0f8e8125538 (port 80)
LibyaForum.org للقراء آراء في متن 'الساحر'

للقراء آراء في متن 'الساحر'

رواية نهلة العربي


رواية 'الساحر' تحتوي عن حقائق جاءت بعد ثورة 17 فبراير حيث حاولت الكاتبة نهلة العربية كشف الفساد الذي ينخر كل القطاعات في ليبيا. رواية "الساحر" تكشف واقعا لم يتغير في ليبيا

نهلة العربي، صحفية وروائية ليبية، ولدت بمدينة طرابلس ودرست الأدب الأنكليزي (2006). عملت في مجال الصحافة في الفترة ما بين 2007 و2012 بالقسم الثقافي. تعتبر “الساحر” أول أعمالها الروائية المطبوعة ولديها تجربة روائية أخرى قيد الطبع بعنوان "متاهات".

"الساحر" رواية كتبت بعد الثورة الليبية، تتحدث عن واقع جديد بعد مرحلة الاستبداد. إلا أن الكاتبة تظل متمسكة بالرأي الذي يقول إنه لا شيء قد تغير في ليبيا، المجتمع نفسه والتجاوزات هي ذاتها والفساد مازال متفشيا.

ليال الشريف: أولا، ما أعجبني في الرواية، أنها تتحدث عن أشياء واقعية في مجتمعنا مستخدمة لمفردات نستخدمها في حياتنا اليومية. أما ما لم يعجبني هو أن هناك نقصا في الأحداث كنت طوال صفحات الرواية وأنا أنتظر الشيء الرهيب الذي سيحدث في أروقة المستشفى حتى في آخر صفحة بقي انطباعي وكأن الرواية غير مكتملة فهي الحلقة الأولى من مسلسل متعدد الحلقات والأحداث فيه ستتالى.

محمد الصادق: رواية أخرى ليبية، بأقلام شبابية، تنجح في لفت الانتباه للمحتوى الذي تحويه والذي يعبّر عن حقائق ووقائع حاصلة وتحصل وستحصل في ليبيا، هذا إذا لم تتغير العقلية لدى الكثير.

كمال العلي: الكاتبة المتميزة نهلة العربي، صحيح أنني لا أعرفها شخصيا مع أنني قابلتها مع صديقي أحمد البخاري في معرض طرابلس للكتاب سنة 2012، إلا أنني في الحقيقة لم أعرف قدراتها الأدبية المتميزة إلا بعد أن قرأت رواية “الساحر”.

أفراح: هذه هي الرواية الثانية التي أقرأها بعد رواية “كاشان” بقلم ليبي شاب. في الواقع هذا الأمر جاء لمصلحة الرواية وأثرت في حكمي عليها. فبعد التشتت الذي عانت منه رواية “كاشان”، كتجربة أولى وجدت أن نهله العربي استطاعت ان توصل فكرتها سليمة وتنقل إلى القارئ المغزى الذي ارتأته. حسب رأيي إن نهلة ومن منطلق عملها الأول يمكن أن تكرر تجارب كتابية أخرى ستكون أكثر نضجا، لما اتضح لي من أنها تملك المقومات الأساسية للفعل الأدبي.

منال: الرواية ينقصها تعمق أكثر في نفوس الأبطال. كما أن الإكثار من الأدوار الهامشية التي ظهرت بصفة كبيرة وسطحية أعطت للرواية طابعا مملا. الخلاصة أني أعتبر رواية “الساحر” عملا ناجحا كتجربة أولى ولكن تنقصه بعض الحنكة والخبرة والحبكة والكثير من الخيال.

علي الغزالي: لم أفهم بدايتها، ولكن أصررت على مواصلة القراءة. الرواية تتحدث عن واقع الشباب الليبي والتحدّيات التي تواجههم، وعن طريقة حديثهم وأعمالهم اليوميّة. وعن تفكيرهم ونمطيّته. نهلة نقلت الواقع بحذافره. الرواية تتماشى مع قاعدة “إذا أردت أن تصنع الجمال لا بد لك أن تواجه البشاعة”.

رامي: بدايتها مشتتة وغير واضحة وغير مقنعة، لكن نهايتها جيدة، مع أن القصة بسيطة ومليئة بالثغرات، ولكن تظل عملا شبابيا ليبيا في بداياته. حتى إذا ما حاولنا أن نجعل من الرواية مسلسلا فلن تكوّن لنا أكثر من حلقة واحدة. أتمنى أن أقرأ أعمالا للكاتبة أكثر جودة مستقبلا.

ديدي: البداية جميلة بالرغم من أنها مربكة. بقيت طوال الوقت أقرأ القصة مع علمي بأن جميلة قتلت، ولكن عندما وصلت إلى الربع اﻷخير تقريبا بدأت أضع احتمال أن تكون هناك خدعة ما. الفكرة اﻷساسية للرواية أعجبتني، ولكن أعتقد أن الحبكة أكبر بكثير من اﻷساس الذي بنيت عليه، الخدعة التي دبرت لعمر أكثر تعقيدا وإتقانا من أن تكون كرد فعل ثأري عن جريمة احتياله على أحدهم للاستحواذ على مبلغ 500 دينار!

هديل الهوني: بداية جيدة وأسلوب سرد جيد وموضوع ممتاز. لكن لاحظت أن هناك مبالغة في التشويق، لكن هذا الأمر لم يشتت أحداث الرواية؛ النهاية تائهة وغير موضوعية، تضمّ أحداثا غير مقنعة!

عبد الستار الجمال: لم أفهم الجزء الخاص بعملية السرقة في مزرعة الحاج العريبي، وكيف وصل عمر إلى هناك. بصراحة مررت على هذا الجزء ولم أرغب في العودة إلى الوراء لمحاولة ربط اﻷحداث! أعتقد أنه يشفع لكاتبتها كونها روايتها اﻷولى، وربما ستكون أعمالها المقبلة أكثر حرفية.

بسمة سالم: الرواية مشوقة جدا ونهايتها غير متوقعة مع أنها لم تقنعني، توجد بعض الأشياء التي لم أفهمها كقصة المزرعة ومتى ذهب إليها! وكيس الدم. لكن في المجمل هي رواية جميلة.

فاطمة: قد تصلح لتمثيلية ليبية في حلقة واحدة. الشخصيات متصنعة في مواقفها وغير مقنعة. الهدف هو التشويق منذ البداية ومحاولة لكشف الفساد الذي ينخر كل القطاعات في ليبيا ولكن بسطحية ودون تعمق في الأسباب التي تصنع المختلس والمرتشي والسارق.

العرب

 

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh