Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org أيها المسؤولون: لا تخافوا من الإعلام

أيها المسؤولون: لا تخافوا من الإعلام

 بقلم: فضيل الأمين  

 

استوقفني خبر رفض أو تجاهل عدد من المؤسسات الحكومية الرسمية وشبه الرسمية التعامل مع وكالة الأنباء الليبية الجديدة (ليبيا برس) إلا أنه لم يثير استغرابي على الإطلاق. وأنى له أن يثير أدنى مشاعر الاستغراب أو العجب. فما قامت به الوكالة من تواصل وطلب للمعلومات أمر غير مسبوق.فالعرف الذي تعوّدت عليه الشعوب في عالمنا العربي أن الوظيفة الأساسية والوحيدة للصحافة هي التطبيل والتزمير فقط ولا شأن لها بقضايا المجتمع أو لعب الدور الرقابي تجاه المؤسسات التنفيذية أو التشريعية أو القضائية. بل وتحدد دور الصحافة في التعبئة والتوجيه والبروبغاندا وتستخدم من حين لآخر كوسيلة من وسائل السياسة الخارجية لتصفية الحسابات والمماحكة السياسية ضد الدول غير الصديقة.

وإذا كان هذا هو حال ومفهوم الصحافة في ذهن المواطن والمسؤول في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية فلا مجال هناك للاستغراب أو التعجب من ردود الفعل التي تلقتها الوكالة الوليدة.

ففي ظل غياب المفهوم الصحيح للصحافة بصفتها السلطة الرابعة في مجتمع المؤسسات الذي يتميز بمبدأ فصل السلطات الثلاثة، التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتكون الصحافة السلطة الرقابية التي تتابع سير السلطات الثلاث وتستقصي ادائها.

في غياب ذلك كله تتضاعف مسؤوليات الإعلاميين الليبيين والعرب، فهم من جهة مسؤولون على ممارسة مهنة الصحافة بحرفية وجدية ومهنية عالية تنطلق من المفهوم الحقيقي والصحيح للإعلام الذي يعمل تحقيق الوظائف الإعلامية الأساسية ومن جهة أخرى لابد أن يعملوا على تعليم وتثقيف المجتمع بالدور الحقيقي للصحافة والإعلام واهميتهما في خدمة المجتمع.

وفي نفس الوقت عليهم التواصل مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وبناء العلاقات معها ومساعدتها على التخلص من عقلية (إن لم تكن معي فأنت ضدي).

ما لاقاه مراسلي ومسؤولي وكالة ليبيا برس من الموظفين العامين، من استهزاء أو استغراب أو ضحك أو اغراقهم لهم في اجراءات ادارية وبيروقراطية عندما طلبوا منهم معلومات الاتصال فقط، كل ذلك يدل على الجهل أو قلة الوعي أو الخوف أو كلها مجتمعة في بعض الأحيان.

وفي الوقت الذي يحزن المرء لأساليب الضحك والاستهزاء التي استخدمها البعض في تعاملهم مع الطلبات إلا أن المسؤولية هي بالدرجة الأولى نتيجة غياب فهم قيم التكامل بين مؤسسات المجتمع واستيعاب أن الهدف الأساسي للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وكل المؤسسات العامة هو خدمة المجتمع بأفضل السبل وليس التترس بالبيروقراطية والعلاقات الشخصية لحماية أنفسها ومصالحها الضيقة.

أيها المسؤولون لا تخافوا من الإعلام إن أنتم تقومون بدورهم وواجباتكم ومهامكم فهو سيكون لكم خير سند وصديق ومعين.. سيساعدكم على نشر اخبار نجاحاتكم ويساعدكم على الوصول إلى الجمهور الذي تخدمونه ويساعدكم على مواجهة المصاعب التي تواجهكم والتعريف بالتحديات التي تعرقل تطور عملكم. خافوا من الإعلام فقط عندما يكون لديكم ما تخفونه.. خافوا منه إن كنتم لا تقومون بعملكم ولا تتقنون مهماتكم ولا تؤدوا الأمانة التي توليتم أمرها.

لا تخافوا من الشفافية ومن توفير المعلومات والأخبار الصحيحة ولا تخافوا من أسئلة المراسلين والصحفيين بل واجعلوا التعاون الإعلام جزءاً من مهامكم، فهو عين الشعب عليكم. اعينوه على أداء دوره وسيكون خير معين لكم على أداء مهامكم بأمانه.اجعلوا في كل مؤسسة حكومية ضابط اتصال مع المؤسسات الإعلامية، واحسنوا تدريبه واختياره سيكون خير رسول لكم.إن الإعلام في القرن الحادي والعشرين جاء لمجتمعاتنا ليبقى فلنحسن التعامل معه من اجل بناء مجتمع حضاري.

13 يوليه 2010


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh