Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 18

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 18

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 21

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 21
LibyaForum.org فلسفة تبؤ الإدارة

فلسفة تبؤ الإدارة  

بقلم علي الهمالي أحمد

فلسفة تبؤ الادارة إننا نتطلع دائما لان يكون في منظماتنا قادة قادرين على أحداث التطوير المنشود وفق أهداف ورؤى واضحة ووفق استراتيجيات محددة تشتمل مختلف مجالات العمل بالمنظمة والقدرة على استثمار الإمكانات المادية والبشرية على أقصى درجة ممكنة وألا يكونوا مجرد إداريين منفذين للأهداف ويراقبون تحقق النتائج.

إن أحداث التغيير ليس بالعملية السهلة فالأمر بحاجة إلى وجود قيادة إدارية قادرة على إحداث التغيير وبما أن القرن الحالي يشهد قفزات نوعية وكمية هائلة ومذهله في مجال التقنية والعلوم كافة وتلاحق المخترعات وتزايدها لذا فان أعباء القائد الإداري ازدادت حدة ولعل أشدها صعوبة وتعقيدا هي إدارة التغيير .

وحيث أن القيادة هي عملية متغيرة وإنها لم تعد تعنى بالعمليات الإدارية التقليدية المعروفة وإنما أصبحت تتعامل مع التحديات التي نعيشها والمعطيات التي نملكها والطموحات التي نسعى لتحقيقها .

من الوظائف الجديدة للقيادة: تحديد الرؤى، وتدريب العاملين ،وتنمية الموارد البشرية، وبناء فرق العمل، وإدارة التغيير، وإدارة المشاريع، وتقويم الإدارة، واتخاذ القرارات، والاتصال، وحل المشكلات، وإدارة الوقت، والإبداع.

ممارسة هذه الوظائف والأدوار الجديدة تحتاج إلى الكثير من الإعداد والتدريب والممارسة والجهد لأدائها بالشكل المطلوب. فإن الحرص على اختيار القيادات الإدارية الناجحة أمر لا بد منه في حالة أرادت المنظمة تطوير أدائها.

وتعتبر هذه المهمة صعبة جدا على العديد من المسئولين عندما تتطلب ظروف العمل اختيار البدلاء لشغل تلك المناصب الشاغرة نتيجة لبعض الظروف الطارئة وتعد عملية اختيار بعض القيادات الإدارية لشغل مواقع العمل المختلفة في المنظمة بهدف تطوير الأداء والرقي بأداء المنظمة وتحقيق الأهداف الطموحة المرسومة لها بالإضافة إلى تحقيق الجودة في العمل أو تصحيح الأوضاع الحالية مما يساعد على حل العديد من المشكلات التي يواجهها العاملين في المنظمة وكذلك القضاء على مشكلة الفساد الإداري.

قد تحتاج هذه العملية لعدة إجراءات لضمان تحقيق الرؤية الواضحة في اختيار الأفراد وبأقل قدر ممكن من الأخطاء ومن خلال تجربتي الشخصية في هذا الجانب فالأمر يتطلب القيام بالخطوات التالية:

1ـ الاطلاع على السيرة الذاتية للمرشحين.

2ـ وضع المرشحين في مواقف عمل ومراقبتهم.

3ـ عقد لقاءات مباشرة مع المرشحين لمعرفة اهتماماتهم.

4- الاطلاع على الانجازات التي حققها كل مرشح.

5- تحديد المجالات التي يصلح لها كل مرشح.

6- التعرف على سمات الشخصية لكل مرشح

7- تحديد مدى حرص المرشح على العلاقات الإنسانية في إدارته.

8- معرفة مدى الوضوح والشفافية التي يتمتع بها المرشح.

9- معرفة مدى قدرة الشخص على التنظيم وتوزيع المهام على العاملين.

10- معرفة نظرة المرشح للمستقبل وأهدافه التطويرية (الرؤية).

11- معرفة مدى حرص المرشح على العدل والمساواة بين العاملين.

12- تمسك المرشح بالإيجابية والتفاؤل.

13- قدرة المرشح على حل المشكلات التي تواجهه.

14- استطلاع آراء العاملين حول مديرهم.

15- استطلاع آراء الزملاء والمسئولين عن المرشحين.

16- القدرة على الإبداع والابتكار.

17- القدرة على تشكيل فرق العمل ومتابعة وتقييم أدائها.

18- الرغبة في التطوير وتقبل التغيير.

19- القدرة على تلبية احتياجات المراجعين والمستهدفين من الخدمة.

20- الموضوعية وتقبل آراء الآخرين.

أما معوقات الاختيار الصحيح للقادة الإداريين فتتمثل في التالي:

- العلاقات والمصالح الشخصية.

- الفساد الإداري.

- التدخل الخارجي في شؤون المنظمة.

- التحيز وعدم الموضوعية.

- عدم القدره على مواجهة الآخرين.

- عدم موافقة الجهات العليا على التغيير.

- تدخل أعداء النجاح.

كفايات ومهارات مدير المستقبل:

1ـ يتميز بحب التطوير والرغبة في التغيير للأفضل.

2- يظهر صفة الحسم والحزم عند اللزوم.

3- يظهر التزاما شديدا برؤية المنظمة إيمانا برسالتها.

4- يظهر حساسية مرهفة في التعامل الشخصي مع الآخرين.

5- يظهر كفاءة عالية في البحث عن المعلومات والقدرة على تحليلها.

6- يظهر كفاءة عالية في تكوين المفاهيم.

7- يظهر مرونة كافية للتعامل مع الأفكار والآراء والمفاهيم المختلفة

8- يظهر كفاءة وفاعلية في التفاعل الإداري.

9- يظهر قدرة عالية على التأثير وإقناع الآخرين.

10- يحرص على سمعة المنظمة، وصورتها الذهنية في الداخل والخارج.

11- يتسم بالقدرة على التكيف مع المواقف الإنسانية والإدارية المختلفة

12- يوجه الجميع لتحقيق أعلى مستوى من الانجازات .

13- يتمتع بقدرة عالية على الضبط الإداري.

14- يوفر المناخ الملائم للمبادرات الفردية والأفكار الإبداعية.

15- يتحلى بقدرات تنظيمية عالية.

16- يمارس تفويض الصلاحيات والمسؤوليات بكفاءة واقتدار.

17- يتميز بقدرة عالية على الحوار والتعبير عن الذات.

18- يتميز بقدرة عالية على الاتصال اللفظي والكتابي.

19- يوجد المناخ التنظيمي المؤسسي للمنظمة.

20- يظهر قدرات تربوية وتعليمية عالية.

21- يلتزم والسياسات والقوانين المركزية.

22- يظهر قدرات عالية في إدارة شؤون العاملين.

23- يظهر قدرات فائقة في العلاقة مع المجتمع.

إن اختيار القادة في ضوء معيار الجدارة يتطلب توفر بيانات ومعلومات دقيقة وواضحة عن كل شخص مؤهل ليتم إعداده منذ المراحل الأولى في المجال الذي تميز به. ولا بد من نشر ثقافة تشجيع الناجحين ومساندتهم ودعم نجاحهم وأهمية تحفيز الآخرين لتحقيق النجاح في مهامهم المكلفين بها. كما أننا بحاجة ملحة إلى العمل دائما كفريق واحد والتخلي عن العمل وفق ما يسمى بالتسلسل الإداري ووجود رئيس ومرؤوسين.

إن تحرير منظماتنا من قيد الروتين يحتاج إلى قرارات جريئة وخطوات عملية في تغيير نظم العمل وتقدير الكفاءات وتحديد معايير للترقيات والمكافآت وفقا لحجم الانجاز وليس بعدد سنوات الخبرة في العمل وإنما بقدر ما تقدم وتبدع وتبتكر تكافئ ويكون حجم التقدير والتكريم على حجم العطاء والانجاز وهنا يمكن للمبدعين والقادة أن يستمروا في العطاء وتحمل كافة المعوقات دون التفكير في الهروب من أوطانهم إلى بيئات عمل تقدر مهارات وقدراتهم أكثر من أوطانهم نتيجة للنظم المتبعة في تلك الدول.

20 نوفمبر 2010

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh