Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org كتاب جديد/ أسمــاء فى النفس وفى الذاكـــــرة

كتاب جديد/ أسمــاء فى النفس وفى الذاكـــــرة

بقلم محمود الناكوع

يواصل الكاتب والباحث الليبى الأستاذ محمود الناكوع المقيم فى لندن أعماله الفكرية فى مجالات الاجتماع والسياسية والتاريخ. وتمثلت تلك الأعمال فى عدة كتب تصدر بصورة شبه منتظمة سنويا منذ نحو عقدين. وآخرها كتابه "أسماء فى النفس وفى الذاكرة" الذى صدر هذا الاسبوع.

الناشر: دار الحكمة، لندن. الكتاب يتناول ثلة من الشخصيات التى أحبها لقرابة أو صداقة، أو تتلمذ عليها فى مراحل من حياته. ويتضمن الكتاب معلومات تنشر لأول مرة عن بعض تلك الشخصيات..... يقول المؤلف فى مقدمة الكتاب :

"بمزيج من الحب والاحترام والإعجاب، وبمزيج من الوفاء للقيم والمواقف التى ميزتهم، أكتب عن ثلة من الذين عرفتهم منذ طفولتى إلى وقت تستطير هذه الكلمات، ولكل واحد منهم مكانة فى نفسى وفى ذاكرتى، والكتابة عنهم حبيبة إلى نفسى، لأنى أحببتهم، وظلت نماذجهم حية فى ذاكرتى.

والأسماء التى أكتب عنها، تمثل فى سيرها ومواقفها وفضائلها نماذج من البشر، لكنها نماذج غير عادية، ولذلك فإن لها مكانة خاصة فى نفسى وفى ذاكرتى، وربما هم كذلك لدى كثير ممن عرفوهم من قريب أو من بعيد.

ولعل أجمل وأحسن ما يحتفظ به الإنسان وخاصة الإنسان المسلم المؤمن الأسماء والصور والذكريات الطيبة المحبوبة لديه.

فتلك الأسماء وما تعنيه من قيم وفضائل، تجعل الإنسان أكثر قربا، وأكثر اعتزازا وتماهيا مع تلك القيم لأنها تجسدت فى نماذج حقيقية.

والقيم بمعناها الأخلاقى السلوكى الفردى، وبمعناها الاجتماعى العملى هي العنصر المركب للحياة الفاضلة التى تدعوا إليها الأديان والفلسفات الإنسانية.

وكل مجتمع تنحسر فيه تلك القيم، وتقل فيه النماذج البشرية التى تجسد تلك القيم، أو معدلات جيدة من تلك القيم، هو مجتمع مهدد بالشقاء والبؤس، ومهدد بتفشى كل أنواع الأمراض والجرائم، ولو كثرت أمواله، وارتفعت بنيانه، وتنوعت منجزاته المادية، وفتوحاته العلمية والعسكرية.

والكتابة عن أسماء مختارة، هي من حصاد السنوات ومن حصاد التجارب، ومن حصاد التعارف. بعضه حصاد احتكاك ومعرفة عبر كثير من السنوات، وبعضه اتصال وتعارف قليل السنوات ولكنه كثير الفوائد، وفى كل خير.

والعبرة دائما بالثمار التى يجنيها الإنسان من علاقاته وتجاربه مع الآخرين.

مادة هذا الكتاب ليست تاريخا، وإن كان فيها أشياء من التاريخ، وليست من كتابات السير عن شخصيات مهمة، وإن تضمنت أطرافا من حياتهم.

إن مادة الكتاب محاولة من صاحبها للتعبير عن نماذج إنسانية رائعة

بسلوكها ومواقفها وأعمالها، وهي أعمال علمية أو فكرية، أو سياسية، أو اجتماعية.

ورتبت أسماء شخصيات الكتاب حسب لقائى وتعرفى على تلك الأسماء عن قرب فى أوقات محددة من تاريخ تلك العلاقات. ولابد أن يتداخل الزمن فى مثل هذه الحالات، وتظل المرحلة المميزة، هي مرحلة تكثيف التواصل الشخصى، أو التواصل الفكرى، أو كلاهما" ويتضمن الكتاب صورة أو أكثر لكل واحد من تلك الشخصيات.

والأسماء المذكورة فى الكتاب مرتبة كالآتى :

أعمدة العائلة الثلاثة : والدى جدتى عمى.

صالح محمد الشنطة

محمد رمضان هويسة

عمرو خليفة النامى

فاتح محمد حواص

محمد على معتوق

محمد محمد حسين

على يحي معمر

على عبد الله وريث

محمود صبحى عبد السلام

على امحمد أبوزيد

أحمد إبراهيم احواس

أحمد صدقى الدجانى

عبد الحميد مختار البكوش

راشد امحمد الغنوشى

يمكن الحصول على الكتاب فى لندن من متجر " فوتو / فيديو. 15 / 17 " ادجور رود / بالقرب من محطة القطار " ماربل آرش" Foto / video. 15-17 Edgware road. London. W2

وفى القاهرة مكتبة مدبولى قريبا / وسيعرض الكتاب فى : معارض الكتاب فى عدة مدن عربية ومنها معرض القاهرة.

أخبار ليبيا ـ 30 نوفمبر 2010

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh