Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org شلل أممي في تعريف مفهوم الإرهاب

شلل أممي في تعريف مفهوم "الإرهاب"..

بقلم ثاليف ديين

تعددت إستخدامات مصطلح "الإرهاب" حتي شلت جهود الأمم المتحدة لصياغة تعريف محدد له في سياق مساعي صياغة مشروع إتفاقية دولية لمكافحته.

والأمثلة كثيرة. فقد وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إنقاض القوات الخاصة الإسرائيلية على السفن التي كانت تحمل مساعدات انسانية لغزة في مايو الماضي وقتلها لتسعة ناشطين معظمهم من الأتراك، بأنه مثال على "إرهاب دولة”.

وقال "حتى الطغاة وقطاع الطرق والقراصنة لديها قواعدهم الأخلاقية الخاصة" وهو ما لا ينبطق علي عمليات القتل الإرهابي علي أيدي دولة عضو في الأمم المتحدة.

وعندما قرر فنانون معروفون عالميا، بما فيهم فرقة الروك"بيكسيس" وموسيقار الروك البريطاني إلفيس كوستيلو، الرد علي الهجمة الإسرائيلية بإلغاء حفلات كانت مقررة في تل أبيب، وصف شوكي فايس، أحد المروجين الإسرائيليين البارزين، حركة المقاطعة المتزايدة هذه بأنها "إرهاب ثقافي".

ربما ليس من المستغرب إذن أن تكون اللجنة الخاصة لمكافحة الإرهاب التي أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1996، قد دخلت في طريق مسدود في مساعيها للتوصل إلي إتفاق حول مسودة إتفاقية دولية شاملة لمكافحته. وأخفقت اللجنة في أكتوبر الماضي، علي سبيل المثال، في محاولة أخرى وضع تمييز بين "المقاتلين من أجل الحرية" و "الإرهاب الذي ترعاه الدولة".

فعلق باليثا كوهونا، سفير سري لانكا لدي الأمم المتحدة والرئيس السابق لقسم المعاهدات في المنظمة الأممية، قائلا لوكالة انتر بريس سيرفس أن "المرء يعرف الإرهاب عندما يراه".

فقد حصل مشروع الاتفاقية، الذي قدمته الهند في عام 2001، علي موافقة عدة وفود. ومع ذلك، فقد تعثر المشروع بسبب بضعة قضايا حاسمة. فشرح كوهونا على سبيل المثال أن البعض اقترح أن يشمل مشروع الإتفاقية قضية "إرهاب الدولة" التي ترعاه أو أعمال معينة ترتكبها الدول.

فإعترض الكثيرون علي هذا الاقتراح على أساس أن أفعال الدول تحكمها قواعد القانون الدولي، وبالتالي فلا ضرورة لإدراج هذه الأفعال في إطار مشروع إتفاقية القضاء علي الإرهاب. وبالمثل، أُقترح استبعاد بعض عمليات حركات التحرير من نطاق مشروع الاتفاقية، لكن هذا الإقتراح قوبل بمعارضة قوية.

هذا ويهدف صياغة إتفاقية شاملة لمكافحة الإرهاب لتوفير مظلة لتغطية تلك الحالات غير المنصوص عليها في 13 إتفاقية قطاعية أخري بشأن الإرهاب، إبرمت كلها تحت رعاية الأمم المتحدة.

وصرح معين رباني، المحرر في Middle East Report ومقرها واشنطن، لوكالة انتر بريس سيرفس، أن وضع تعريف موضوعي للإرهاب وتطبيقه قد يكون مسألة جانبية، فقد أصبح الارهاب "لقبا سياسيا" لتصنيف الأعداء أكثر منه مصطلحا تقنيا لتعريف أعمال إجرامية تنتهك قوانين الحرب ويمكن بموجبه محاسبة مرتكبيها.

وهكذا وصلت الأمور في الشرق الأوسط إلى حد وصف أنشطة فلسطينية أو عربية مسلحة تستهدف أفراد في الجيش الإسرائيلي بأنها أعمال إرهابية، في حين تصنف الأنشطة المسلحة الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين عمدا علي أنها أعمال مشروعة للدفاع عن النفس، وفقا لمعين رباني.

وبدوره، قال الدكتور روهان بيريرا رئيس اللجنة الخاصة، لوكالة انتر بريس سيرفس أن السبيل الوحيد للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه المسألة هو إعتماد تعريف عملي أو قانون جنائي للإرهاب بدلا من وضع تعريف شامل له.

وأضاف ان "قضية إرهاب الدولة لا تزال تحكمها المبادئ العامة للقانون الدولي، فليس من الممكن التعامل معها علي صورة أداة قانونية نافذة أو التعامل مع مسؤوليات جنائية فردية علي أساس نظام' التسليم أو المحاكمة".

وبالمثل، سيظل القانون الدولي الإنساني يحكم أعمال حركات التحرير الوطنية في سياق الصراعات المسلحة، وفقا لبيريرا.

آي بي إس / ديسمبر 2010


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo

Add comment


Security code
Refresh