Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 17

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 20
LibyaForum.org قضايا الفكر والثقافة والفنون

قضايا الفكر والثقافة والفنون


رجب الشلطامي/ الموت في المرّة الأخيرة

عندما سمع الخبر قرر أن يكون هناك ، فهو يعرف مقدار وجوده للمشاركة في موقف كهذا، فما أن أعاد السماعة حتى كان قد انتهى من تدابير الذهاب ..

إقرأ المزيد...

عقل العقل/ تغيير الأيديولوجيات العربية  

في برنامج «إضاءات» مع تركي الدخيل، وفي حلقته لهذا الأسبوع مع الإعلامي الليبي محمود شمام، تطرق للكثير من القضايا في مسيرته السياسية والإعلامية،

إقرأ المزيد...

تقديم: وطني 100/ كِتاب الدكتور محمد عابد الجابري "الديمقراطية وحقوق الإنسان" (الجزء الثاني)

هذا الجزء من قراءتي لهذا الكتاب الرائع يبحث في الأسس الواحدة لمفهوم حقوق الانسان بالفكر المعاصر وفي المرجعية الإسلامية نحو تأصيل ثقافة حُقوق الإنسان بالوعي العربي المُعاصِر. 

إقرأ المزيد...

تقديم: وطني 100/ كِتاب الدكتور محمد عابد الجابري "الديمقراطية وحقوق الإنسان"

إخوتي ابناء وطني, اعود اليكم اليوم بكتاب رائع، اقوم اليوم بمحاولة إيجازه!. وهو يحتوي افكاراً عن الديمقراطية وخيارات تحصيلها بين الإزاحة والتدرج, ويحوي منهج للبحث عن الاسس الواحدة لمفهوم حقوق الانسان بالفكر المعاصر وأهم صكوك مفهوم حقوق الانسان بالدين الإسلامي.

إقرأ المزيد...

سلفادور دالي : سيف الإسلام .. كيف هو المجتمع المدني الذي تنادي به ؟

من البديهي أن يعود الأصل في العلاقة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني إلى علاقة تكامل واعتماد متبادل وتوزيع للأدوار وليست علاقة تناقض أو خصومة  .

إقرأ المزيد...

كتاب جديد: "الوطن في شعر حسين لحلافي" للدكتور يونس عمر فنوش

الشاعر حسين لحلافيلم يكن حسين لحلافي (الصورة)الشاعر الوحيد الذي تحدث عن الوطن في شعره، فقد كان الوطن موضوعاً أساسياً شغل العديد من شعراء الفصحى والعامية، عبر العديد من الحقب والعصور والأوقات.

إقرأ المزيد...

د. محمد بالروين  :   من الإرث الدستوري     – الجزء الثاني

قمنا في الجزء الأول بتلخيص أربع تجارب دستورية فى ست دول معاصرة لنرى كيف تم التعامل مع قضية المشروعية الدستورية وكيف ثم انتقالها من جيل الى جيل، وهذه الدول هى الولايات المتحدة الامريكية وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ، ونستكمل في هذا الجزء تلخيص كل التجربة الأسبانية واليابانية:

إقرأ المزيد...

تقديم وطني 100: كِتاب الإسلام والإستبداد السياسي للشيخ مُحّمد الغزالي     – الجزء الثاني 

مُقدِمة: إخوتي اخواتي في رحاب رحلة البحث عن الحقيقةِ، أعود بكتاب اخر، اهديه الى عشاق الحرية والى كل من ملأ الأيمان بالله، وبكرامة الإنسان قلبه، الى مناصري الحق، والى مُحبي القراءة، فسلام الله على هؤلاء أينما كانوا.

إقرأ المزيد...

د. فـوزية بـريـون/ على ضفاف الشعر الليبي.. الشلطامي شاعر القضـية 

(وليكن.. لاشيء بعد اليوم في الدنيا مقدس غير أن تهتف ضد الموت في وجه المسدس) 

حين تنامى إليّ خبر وفاة الشاعر محمد الشلطامي رحت أبحث عن دوواوينه في مكتبة جامعة متشجن، يملؤني الأسف لأنني لم أتمكن من إنجاز أحد مشاريعي في دراسة شعره وشعر غيره من الليبيين وهو على قيد الحياة..

إقرأ المزيد...

تقديم/ وطني 100: السّجينة (1/2)

(شعرة تفصِل بين الحُريةِ والعبوديةِ  ، هذه المِساحةُ الصغيرةُ تخضع دائماً لِمشيئة طاغية مُستبِد.)

الى مُتعطشي الحُرية من ابناء وطني ، ولكل من يريد زيادة خبرته بهذه الحياة  .الى كل من يصر على التمسك بالحياة ، والتغلب بالامل على اليأس، 

إقرأ المزيد...

علي الصادق حُسنين: شـارع كوشة الصفّار بين ذاكرتين – الجزء الثاني 

نتابع في هذا الجزء من الدراسة المزيد من التفاصيل حول مكونات شارع كوشة الصفّار أحد أهم شوارع مدينة طرابلس القديمة ..

إقرأ المزيد...

عـيسى عـبدالقيوم/ إضاءات المشهد السياسي الليبي

منذ مدة طويلة بدت لي مقابلات الإعلامي السعودي " تركي الدخيل " عبر برنامجه " إضاءات " أكثر جذباً ونضجاً ـ وربما وعياً ـ من حوارات " صراع الديكة " على بعض القنوات الأخرى ..

إقرأ المزيد...

عصام الزبير/ الثقافة مدخل أساسيّ لوحدة المغرب العربي 

قال نوري الحميدي أمين المؤسسة العامة للثقافة في ليبيا السبت قبل الماضي، في افتتاح اجتماعات الدورة الثانية لمؤتمر وزراء الثقافة بدول المغرب العربي المنعقدة بالعاصمة الليبية طرابلس، برئاسة ليبية وبحضور وزراء الثقافة في باقي الدول المغاربية 

إقرأ المزيد...

صبحي غندور*/ حول المفاهيم والممارسات

مهما توفّر من أفكار جيدة في الساحة العربية، فإن وجود الفكرة وحده لا يكفي. فالفكرة، كي تتحوّل إلى دعوة ناجحة، تتطلّب وجود أربعة عناصر  لهذه الدعوة :

إقرأ المزيد...

رجب  الشـــــلطامي/ قصة قصيرة "الهبرة والعظــــم"

سمع زخات المطر المنهمر علي الشارع تأتي اليه وهو واضع جبينه علي يديه فوق المنضدة متأملا المكان لبرهة .. لحظات.. وقف مغادرا الحجرة الي حيث علق سترته علي المشجب. . اخرج مظروفا وسحب الرسالة اعاد قراءتها وهو يتحدث مع نفسه.. تماما كعلبة دواء منتهية الصلاحية.

إقرأ المزيد...

طبعة ثانية مزيدة من كتاب" دراسات نقدية في الشعر الشعبي" للدكتور يونس عمر فنوش

انتهى الدكتور يونس فنوش مؤخراً من إنجاز الطبعة الثانية من كتابه "دراسات نقدية في الشعر الشعبي" الذي صدر سنة 1980، ونفدت طبعته الأولى منذ عدة سنوات.

إقرأ المزيد...

كمال غبريـال/ الديموقراطية وسؤال الجدارة

بداية لابد وأن نقر أن النظام أو المنهج تام الكمال والصلاحية بصورة مطلقة، وهو ذلك الذي لا يتخلف عنه أي سلبيات، كما يكون صالحاً لكل زمان ومكان وأحوال، هذا المنهج أو النظام لم يوجد بعد في تاريخ البشرية،

إقرأ المزيد...

محمد المفـتي/ الدكتور وهبي البوري .. دبلوماسي زاده الخيال .. (في ذمـة اللــّه)

لشخصية وسيرة الراحل الدكتور وهبي البوري، رحمه الله، أكثر من جانب. ففي الربع الأخير من عمره المديد انتبه الوسط الأدبي لدوره الريادي في كتابة القصة القصيرة في ليبيا .

إقرأ المزيد...

تقديم وطني 100: كِتاب الإسلام والإستبداد السياسي للشيخ مُحّمد الغزالي     – الجزء الأول 

مُقدِمة: إخوتي اخواتي في رحاب رحلة البحث عن الحقيقةِ، أعود بكتاب اخر، اهديه الى عشاق الحرية والى كل من ملأ الأيمان بالله، وبكرامة الإنسان قلبه، الى مناصري الحق، والى مُحبي القراءة، فسلام الله على هؤلاء أينما كانوا.  

إقرأ المزيد...

تقديم/ وطني 100: السّجينة (2/2)

(شعرة تفصِل بين الحُريةِ والعبوديةِ  ، هذه المِساحةُ الصغيرةُ تخضع دائماً لِمشيئة طاغية مُستبِد.)

الى مُتعطشي الحُرية من ابناء وطني ، ولكل من يريد زيادة خبرته بهذه الحياة  .الى كل من يصر على التمسك بالحياة ، والتغلب بالامل على اليأس.

إقرأ المزيد...

علي الصادق حُسنين: شـارع كوشة الصفّار بين ذاكرتين – الجزء الثالث

ننهي هذه الدراسة بالمزيد من التفاصيل حول مكونات شارع كوشة الصفّار أحد أهم شوارع مدينة طرابلس القديمة ..

إقرأ المزيد...

علي الصادق حُسنين: شـارع كوشة الصفّار بين ذاكرتين - الجزء الأول

ليس من شك في أن حلقات من تاريخنا ما برحت مخزونة في ذاكرة بعض البالغين من العمر عتيا أو مدفونة في بطون الكتب والحوليات والدوريات والفصليات والتقارير المحررة بغير لغة الضاد

إقرأ المزيد...