قضايا الفكر والثقافة والفنون


الناجي الحربي/ مع آخر وزير للشباب قبل الثورة، أحمد الصويدق

حرق المراحل ليس من شيم الرجال .. هكذا تعلمنا من السلف الصالح الذي لم يكن على قدر كبير من العلم الذي نراه في وقتنا الحاضر متوفراً بمختلف الوسائل ..

إقرأ المزيد...

د. عبد الحسين شعبان: ثقافة التغيير وتغيير الثقافة  

منذ ما يزيد على عقدين ونيّف من الزمان، بدأت الكثير من الحركات السياسية تعلن عن مزاوجة أو تلقيح برامجها بفكرة الديمقراطية وحقوق الإنسان والتطور التدريجي والتراكم الطويل الأمد،

إقرأ المزيد...

محمود السوكني: دعوة لإنقاذ بعض تاريخنا    

لديَّ حنين جارف للمدينة القديمة لا يطفئ لهيبه إلا تسكعي في أزقتها عندما أجد الفرصة سانحة في زحمة العمل اليومي الذي لا ينتهي ولا أخاله يكتمل يوما .. حواري المدينة القديمة وأزقتها ومبانيها لها مكانة في سويداء القلب لا ينافسها فيها مكان،

إقرأ المزيد...

محمد الحجيري: المفكر الأكثر مبيعاً .. (الذي رفض جائزة القذافي لحقوق الإنسان)

لا أدري لماذا لم تستهوني كتابات المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري، ربما بسبب «ضخامته الفكرية» أو لأنه مشروع نقدي يغوص في أعماق التراث والقضايا الثقافية الكبيرة. كنت أكثر ميلاً في قراءاتي للمغاربة إلى المفكر عبد الله العروي والباحث الراحل عبد الكبير الخطيبي والناقد عبد الفتاح كيليطو.

إقرأ المزيد...

أمين مازن: هيكل والتاريخ الذي لا ينضب

يواصل الأستاذ محمد حسنين هيكل بطلعته البهية على قناة الجزيرة مساءَ كل خميس تكرار ما دأب على سرده السلس للكثير من وقائع التاريخ الذي عايشه من خلال تجربته الصحفية منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي بداية من حرب فلسطين الأولى في تلك الفترة

إقرأ المزيد...

عبدالله الدعجاني: الببغائية الفكرية 

فما أحوجنا إلى إقامة مشروع لمواجهة الببغائية الفكرية التي تنهش عقولنا، وإعداد برامج تأهيلية منهجية، تحي فينا فلسفة التفقه والتعقل والسؤال، وتحمي فطرية عقولنا المفكرة المتسائلة الوثابة، وإن اضطررنا إلى إحداث صدمات معرفية كصدمات الكهرباء، لعلنا نفيق من عالم اللاشعور واللاوعي  ..   طُبع طائر الببغاء على قدرة عجيبة، ومقدرة فريدة، غاير بها الحيوان، وكاد أن يسامي بها الإنسان، لولا أن الله برأه على ترديد الكلام دون فهمٍ، وإعادة الألفاظ دون وعي  .

إقرأ المزيد...

تقديم وطني 100: مزرعة الحيوان للكاتب جورج اورويل

مُقدمة : اخوتي ابناء وطني ، اعود اليوم بهذه الرواية ، التي هي عبارة عن  قصة خيالية تحتوي على مفاهيم أخلاقية وإنسانية وسياسية .

إقرأ المزيد...

وطني 100: كِتاب شروط النهضةِ، لِمالك بِن نبي 

إن خروجنا من هذا الازمة، يستلزم إنتصارنا كأفراد على البيئة الفاسدة المحيطة بنا. بفضلِ تعاضُدِنا ومؤازرة احدنا للاخر، كي يتحقق مبدأ لا بد منه (الجميع للفرد والفرد للجميع) لكي تنشط حياتنا من جديد، ولو تحت ضغط ومراقبة المستعمر الا وهو النظام

إقرأ المزيد...

كرين برينتن: تشريح الثورة

كتب كرين برينتن  "تشريح الثورة" عام 1938 وأعيد طبعه عام ،1956 ووسعه برينتن عام 1964. يحلل مؤلف الكتاب ميول مجتمع يسبق ثورة كبرى، وهو يرى أنه يجمع بين التوترات الاجتماعية والسياسية بسبب التدهور التدريجي لقيم المجتمع. .

إقرأ المزيد...

عبدالأمير الركابي: 'عصر النهضة العربية': النهضة تبدأ

في الجامعات كما في الصحافة والتثقيف الحزبي وفي ما لا يحصى من الكتابات، يقال بداهة ان العالم العربي مر بما يعرف بـ 'عصر النهضة'. المقصود بالتعبير انف الذكر ان العرب نهضوا في يوم من الايام قبل ما يزيد على القرنين، عادة يؤرخ لهذا التطور بالحملة الفرنسية ومجيء نابليون الى مصر.

إقرأ المزيد...

د. حسن حنفي: الاستقــلال الثقافـــي 

موضوع طالما تطرق إليه المثقفون يعبرون من خلاله عن أمنية لهم وأمل. وهو ليس استقلال المثقف أو المثقفين لأن القضية لا تتعلق بفرد أو جماعة بل بالثقافة ذاتها دون تشخيص لها فى المثقف. والمثقفون لا يشكلون وحدة متجانسة واحدة بل هم أفراد، لكلٍ هويته وتصوره لنفسه ودوره ورسالته وكيفية أدائها. وقد عُبر عنها من قبل أيضا باسم مسئولية المثقفين أو هموم المثقفين. وستظل قضية مطروحة لدى كل جيل وفى كل عصر طالما حوصرت الثقافة بين السلطة والشعب والتاريخ.

إقرأ المزيد...

الصفحة 17 من 17

17
التالي
النهاية