Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 18

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/new/media/system/utf.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 18

Warning: include(/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php) [function.include]: failed to open stream: No such file or directory in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 21

Warning: include() [function.include]: Failed opening '/home/content/l/i/b/libyaforum/html/modules/mod_breadcrumbs/tmpl/javascript.php' for inclusion (include_path='.:/usr/local/php5/lib/php') in /home/content/71/3922071/html/index.php on line 21
"الأبعاد الإستراتجية لمشاريع السكك الحديدية العربية"**

"الأبعاد الإستراتجية لمشاريع السكك الحديدية العربية"**

الأبعاد الإستراتجية لمشاريع السكك الحديدية العربية

 بقلم: د. لؤي بحري

 

 

تجتاح العالم العربي الآن موجة حمى شديدة لتطوير قطاع السكك الحديدية. فقد ظل هذا القطاع العام لبناء البنية التحتية مهملاً والخطوط الحديدية التي هي موجودة الآن هي خطوط قديمة. وقد أدركت الدول العربية تدريجياً أهمية السكك الحديدية للربط بين أجزاء الدولة الواحدة وحتى عبر الدول العربية نفسها. والسكك الحديدية هي وسيلة نقل قليلة التكاليف نسبياً ويمكن أن تخدم كوسيلة لنقل البضائع والسواح والحجاج الذين يريدون زيارة الأماكن المقدسة علاوة عن التخفيف عن ازدحام الطرق الخارجية، كما وأنها تخدم الأستراتيجيات العسكرية للدول المختلفة. وقد أمتدت الرغبة في إنشاء السكك الحديدية العربية إلى الرغبة بمد قطارات الأنفاق (المترو) داخل المدن نفسها، علاوة عن ربط شبه الجزيرة العربية بأوربا عن طريق تركيا للسكك الحديدية القادمة من سوريا إلى تركيا أو إيران. وهناك سكك حديدية الآن تربط بين دمشق وطهران عن طريق حلب وتركيا. وهناك مشاريع لربط القاهرة والخرطوم على أن تمتد تلك الخطوط عبر أفريقيا إلى مدينة الكاب في جنوب أفريقيا.

فقد عمدت ليبيا الواسعة المساحة والتي لا توجد فيها حتى الآن أي خطوط سكك حديدية إلى التوقيع على اتفاقات مع الشركة الصينية للسكك الحديدية وشركة سكك الحديد الروسية وشركات مصرية وفرنسية لمد سكة حديدية تربط بين شرق ليبيا بغربها وشمالها بجنوبها. وقد قٌدر طول القسم الرابط بين مدينة قابس التونسية ومدينة السلوم المصرية بألفين ومائة وثمانين كيلومتر. ولعل مشاريع إنشاء السكك العربية الحديدية الأولى تعود إلى مصر. فقد تم إنشاء أول سكة حديدية مصرية سنة 1856 حيث ربطت تلك السكة بين مدينتي القاهرة والأسكندرية. وتشاء الصدف أن تسقط إحدى عربات السكة (سنة 1858) في النهر حيث غرق في الحادث الأمير أحمد ولي العهد المصري، وكانت النتيجة حصول أخاه اسماعيل على عرش مصر وتوج كخديوي على مصر، وكانت لدى الخديوي إسماعيل آمالاً لمد سكة حديدية من القاهرة إلى الخرطوم، وتقوم الحكومة المصرية الآن بجهود كبيرة لتحديث قطاع السكك الحديدية التي شهدت حوادث ذهب ضحيتها آلاف الأشخاص بين قتلى وجرحى في العشرة سنين الماضية. وتشهد المغرب الآن حركة كبيرة لتحديث خطوط السكك الحديدية، حيث يقوم الملك محمد السادس بنفسه بالإشراف على مد خطوط سكة حديدية من طنجة إلى الرباط على غرار السكك الحديدية الفرنسية الفائقة السرعة، بالإضافة إلى تحديث الخط القديم الذي يربط وجدة بالدار البيضاء عبر فاس والذي يعود إلى سنة 1919. والمغرب يعتبر من أكثر الدول العربية التي يزورها السواح الأجانب حيث يصلها حوالي ثمانية مليون سائح سنوياً.

وتقوم سوريا ولبنان بالتفكير بإعادة تسيير خط السكة الحديدية الذي يعود تاريخه إلى سنة 1895 لربط كل من بيروت بدمشق، علاوة على التفكير بربط دمشق بعمان بسكة حديدية يمكن أن تسهل نقل السواح إلى سوريا التي تعمل بجهد على زيادة عدد السائحين اليها. كما وان هناك محادثات جارية بين سوريا والسعودية لإعادة إحياء خط سكة حديد الحجاز الذي دُمر سنة 1915 والذي كان يربط بين دمشق والمدينة المنورة مروراً بالعقبة في الأردن. ومن الناحية الأخرى، نجد أن السعودية بمساحتها الواسعة تعمل على مد خطوط سكك حديدية بين غربها وشرقها وجنوبها بشمالها. فهناك مشروع سكة حديد الحرمين للربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد تقدمت شركات عالمية متخصصة بتقديم عروض لتنفيذ هذا المشروع على أن تمتد السكة إلى مدينة الملك عبد العزيز الاقتصادية بمحافظة رابغ يكون مجموع طوله 530 كيلومترا. وفي سنة 2009 ذكرت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية أنها لا تزال جادة في إنجاز ما تسميه (الجسر البري) الذي يرمي إلى ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر حيث تؤكد السعودية أن هذا المشروع هو مشروع استراتيجي وتقدر تكاليفه بسبعة مليارات من الدولارات. وتنطلق هذه السكك الحديدية السعودية من ميناء جدة الإسلامي ويتصل بخط السكة الموجود حالياً بين الرياض والدمام بطول 950 كيلومتر تقريباً، ويشمل أيضاً وصلة طولها 115 كيلومتر لربط مدينة جبيل الصناعية بالسكة. ويتوقع أن يحقق هذا المشروع الضخم الكثير من الفوائد التنموية للمناطق الرئيسية السعودية الكبرى وهي منطقة الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية، إذ يتركز في هذه المناطق ما يزيد على 70 بالمائة من سكان السعودية والأنشطة الاقتصادية بالمملكة.

وتعمل كل من الإمارات العربية وقطر على مد خطوط سكك حديدية حديثة وفائقة السرعة. فعقب إنجاز مشروع (المترو) في مدينة دبي سنة 2009 تخطط حكومة الأمارات لربط الأمارات السبع بسكك حديدية حديثة، في الحين الذي وقعّت فيه قطر مؤخراً على عقود مع شركات ألمانية بمد سكك حديدية في أنحاء الأمارة، وكذلك مد قطار المترو في مدينة الدوحة على أن يتم إنجاز هذه المشاريع سنة 2016. وهذه المشاريع أهميتها بالنسبة إلى قطر التي تواجه توسعاً كبيراً في الأنشطة الاقتصادية وحركة بناء واسعة يصاحبها انفجاراً سكانياً كبيراً، بالإضافة إلى أن قطر سوف تستضيف كأس العالم لكرة القدم لسنة 2022.

وترمي دول مجلس التعاون الخليجي أن يجري التنسيق فيما بينها لربط مشاريع السكك الحديدية المزمع إنشائها بحيث يمكن السفر بواسطة السكك الحديدية بسهولة بين تلك الدول. حيث تشكل دول مجلس التعاون خامس كتلة اقتصادية في العالم. وفي مطلع سنة 2010 قالت وزارة النقل العراقية بأنها ستدعو شركات أجنبية لبناء شبكة سكك حديدية حول بغداد بتكلفة ثلاثة مليارات من الدولارات، كما وأن الحكومة العراقية عازمة على ترميم وتحسين خطوط السكك الحديدية المتداعية فيها وكان موضوع مساهمة شركات ألمانية في تطوير السكك الحديدية من المواضيع التي تباحث فيها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع السلطات الألمانية أثناء زيارته لألمانيا سنة 2008. وينوي العراق إعادة ربطه مع تركيا وعبر سوريا بواسطة سكة حديدية من بغداد فالموصل فحلب السورية ومنها إلى تركيا وبقية أنحاء أوروبا وذلك إحياء للمشروع القديم لسكة حديد برلين - بغداد عبر اسطنبول الذي تبنّى مشروعه السلطان عبد الحميد قبل الحرب العالمية الأولى. وقد كانت هناك سكة حديدية قائمة بين بغداد واسطنبول إلى الماضي القريب، ولكن العمل بهذا الخط توقف إثر الحروب التي مر بها العراق. وفي صيف سنة 2010 قام العراق بتسيير خط تجريبي بين الموصل وحلب وتركيا برحلة واحدة في الأسبوع فقط.

وتنظر الكويت إلى مشاريع السكك الحديدية بكل اهتمام حيث أنها تأمل في أن تكون حلقة الترابط بين السكك الحديدية المزمع انشاؤها على الشواطئ الغربية للخليج العربي على أن تمتد خطوط السكك الحديدية منها إلى العراق وإيران. ويعتبر الوزير الكويتي الشيخ ناصر صباح الصباح من أشد المتحمسين لفكرة ربط الكويت بالعالم الخارجي عن طريق السكك الحديدية وكان أول من طرح سنة 2000 فكرة ربط الكويت بالعراق وإيران ومنها إلى شمال إيران على أن ترتبط تلك السكة بسكة حديدية تمتد من الصين عبر دول آسيا الصغرى إلى شمال إيران على أن يمتد هذا الخط إلى جنوب إيران فالعراق فالكويت. وأظهرت الصين مؤخراً اهتماماً كبيراً بإحياء مشروع سكة حديدية تمتد من الصين إلى إيران.

إن من المؤسف أن نلاحظ اليوم أن السكك الحديدية القائمة داخل البلاد العربية تتوقف عند حدود تلك البلاد ولا تربط الدول العربية بعضها بالبعض الآخر. وإن ارتباط الدول العربية بشبكة خطوط حديدية من المؤمل إنجازها خلال العشرة سنوات القادمة، إذا ما قُدر لها التنفيذ، سيزيد من حجم النشاط الاقتصادي، ونقل البشر والتكامل بين البلاد العربية. ويعتبر الأمريكان مثلاً أن الوحدة الحقيقية الاقتصادية والبشرية في الولايات المتحدة الأمريكية لم تتم الا في سنة 1869 حين تم الربط بين شرق أمريكا وغربها بواسطة السكك الحديدية.

*د. لؤي بحري / كاتب وأستاذ جامعي من العراق، مقيم في واشنطن، ومؤلف كتاب "سكة حديد برلين- بغداد، 1890-1914".

**(محاضرة الدكتور لؤي بحري في ندوة "مركز الحوار العربي" بمنطقة واشنطن)

22 ديسمبر 2010

 


Email Drucken Favoriten Twitter Facebook Myspace Stumbleupon Digg MR. Wong Technorati aol blogger google reddit Yahoo